حقوق وحريات

البحرين تحقق مع كاتبة بعد منشور عن نصر الله بتهمة "تمجيد الإرهاب"

تصنف البحرين الحزب جماعة إرهابية (صفحة الكاتبة القصاب على إنستغرام)
تصنف البحرين الحزب جماعة إرهابية (صفحة الكاتبة القصاب على إنستغرام)
استدعت السلطات البحرينية، الكاتبة والمدونة باسمة القصاب، للتحقيق بشأن إعادة نشر مقطع على مواقع التواصل الاجتماعي، لكلمة للأمين العام السابق لحزب الله، حسن نصر الله، الذي اغتاله الاحتلال الإسرائيلي في ضربة جوية على الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.

وقالت القصاب في صفحتها على "إكس" إن قسم الجرائم الإلكترونية استدعاها بسبب مطقع نشرته من خطاب إلى نصر الله حول معركته مع الاحتلال.

اظهار أخبار متعلقة


وتابعت بأن السلطات أخطرتها بأن ذكر اسم نصر الله، أو الترحم عليه، أو إظهار أنه شخص مقاوم لـ"إسرائيل"، يعتبر "تمجيدا للإرهاب" فوق القانون البحريني.



وليست هذه المرة الأولى التي تستدعي فيها السلطات قصاب، حيث مثلت أمام محكمة جنائية في 2011 عندما كانت تعمل في إدارة الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم، بسبب تصريحات لها على أحد القنوات الفضائية آنذاك.

وشمل التحقيق معها آنذاك كتابات لها منشورة في مدونتها وبعض المواقع الإلكترونية، ومشاركتها في مسيرة لأدباء وكتاب، وقد تم فصلها من عملها لاحقا.

وتعتبر البحرين حزب الله جماعة إرهابية تماشيا مع قرار لدول مجلس التعاون الخليجي، بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وصنفت دول مجلس التعاون الخليجي في آذار/ مارس من عام 2016، حزب الله "منظمة إرهابية"، معتبرة أن الحزب يشكل "تهديدا للأمن القومي العربي".

وأصدر المجلس الذي يجمع كلا من "مملكة البحرين، ودولة الكويت، وسلطنة عمان، ودولة قطر، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة" قائمة "إرهابية" معتمدة وموحدة أقرها وزراء داخلية هذه الدول في اجتماع بالعاصمة السعودية الرياض في تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2016.

وإلى جانب حزب الله اللبناني، فقد صنف المجلس كلا من "تنظيم الدولة الإسلامية، وتنظيم القاعدة، وحركة شرق تركستان الإسلامية، والحركة الإسلامية الأوزبكية، وحركة طالبان الباكستانية"، منظمات إرهابية.
التعليقات (0)