صحافة دولية

المجلس الإسلامي البريطاني: الحرب في غزة تهدد بفقدان المسلمين الأمان والانتماء

المسلمون البريطانيون وجدوا أنفسهم محاصرين في القضية وقد ألقي بهم في "حروب ثقافية" - جيتي
المسلمون البريطانيون وجدوا أنفسهم محاصرين في القضية وقد ألقي بهم في "حروب ثقافية" - جيتي
تأثر المسلمون في بريطانيا بالحرب على غزة، حيث اشتعلت مشاعر الغضب والحزن إزاء ما يشهده الفلسطينيون من معاناة يومية، وانعكست هذه المشاعر في تنظيم العديد من المظاهرات والوقفات الاحتجاجية تعبيرًا عن التضامن مع غزة.

ونشرت صحيفة "الغارديان" مقالا للأمينة العامة للمجلس الإسلامي في بريطانيا، زارا محمد، قالت فيه إن المسلمين البريطانيين شعروا بتداعيات الصراع بين إسرائيل وغزة بشكل حاد في العام الذي أعقب هجمات 7 تشرين الأول/ أكتوبر. وقد شهدت بنفسي كيف تحدى الصراع مرة أخرى شعورنا بالأمن ومكانتنا داخل المجتمع البريطاني خلال زياراتي لمجتمعاتنا في أنحاء البلد.

التكلفة البشرية مذهلة. لقد تحدثت مع فلسطينيين بريطانيين فقدوا العشرات من أفراد عائلاتهم في غزة. يتصل بي الآباء، في حالة من الذهول بعد اعتقال أبنائهم بسبب مناصرتهم للفلسطينيين. ويخشى طلاب الجامعات الترحيل لانتقادهم إسرائيل.

تتردد أصداء دعوات السلام والعدالة للفلسطينيين خارج المجتمع المسلم. لقد خرج الناس من جميع الأديان ومن لا يتبعون أي دين إلى الشوارع في مسيرات متنوعة وعاطفية. ومع مرور كل يوم، ومع ارتفاع حصيلة القتلى المدنيين في غزة وخارجها، تزداد قوة القضية ضد إسرائيل لارتكاب جرائم حرب. هذه ليست قضية إسلامية؛ إنها قضية حقوق إنسان تهمنا جميعا.

اظهار أخبار متعلقة


ومع ذلك، يجد المسلمون البريطانيون أنفسهم محاصرين في هذه القضية، وقد ألقي بهم في "حروب ثقافية" لم يختاروها.

وبينما نقف متضامنين مع أولئك الذين يواجهون معاناة مميتة، فإننا نواجه زيادة مقلقة في معاداة الإسلام. لقد تم التلاعب بالصراع بشكل ساخر لتأجيج الكراهية ضد المسلمين، ليس فقط من قبل عناصر اليمين المتطرف، ولكن أيضا من قبل أولئك الذين ينشرون مجازات ضارة لإسكات المناصرة السلمية لفلسطين.

كانت أعمال الشغب والعنصرية التي شهدناها في إنجلترا في الصيف، جزئيا، انعكاسا لهذا - غذتها روايات كاذبة عن "عمليات الشرطة ذات المستويين". في هذا الصيف فقط، رأينا سياسيين بارزين يدعون إلى حظر الشعار الإسلامي المقدس "الله أكبر" ويعلنون أن "ليست كل الثقافات متساوية" عند الحديث عن المهاجرين الجدد الذين يبدو أنهم "يكرهون" إسرائيل. يواجه السياسيون المسلمون اتهامات بالخضوع لسيطرة الإسلاميين أو ملاحقة أجندات "طائفية".

في أماكن العمل في جميع أنحاء البلاد، يكافح المسلمون لمعالجة الأهوال التي يشهدونها خلال محادثات صعبة مع الزملاء. حتى العلاقات بين الأديان القديمة كانت متوترة. في حين تواصل العديد من الزملاء اليهود والمسلمين لدعم بعضهم البعض، إلا أن الاستقطاب كان له أثره. كان هناك جهد متضافر لتأطير هذه القضية كقضية مسلمة يهودية، متجاهلين الملايين من الآخرين الذين يعارضون العنف لأسباب إنسانية.

اظهار أخبار متعلقة


لقد لجأت المجتمعات إلينا للحصول على إرشادات حول كيفية المساعدة، وكيفية تحدي الروايات الضارة، وكيفية الحفاظ على الأمل مع استمرار العنف. واجهت المساجد، التي تسعى إلى توفير العزاء الروحي، أعمال تخريب وهجمات. وتجد المدارس نفسها مضطرة للتعامل مع إشكالية الطلاب الذين يرتدون شارات فلسطينية، الأمر الذي يجعل العديد من الشباب في حيرة وصراع.

ومن المستحيل تجاهل المظاهر الجسدية للكراهية. لقد تعرضت بنفسي لجريمة كراهية في مترو لندن، حيث صاح أحدهم في وجهي: "أنتم المسلمون تسيطرون تدريجيا على البلاد".

ومع ذلك، وعلى الرغم من هذه التحديات، هناك أمل. يمكننا بناء روابط مشتركة تتجاوز الرغبة في "اختيار أحد الجانبين"، مع التمسك بوجهة نظرنا الراسخة بأن الإبادة الجماعية المتكشفة في فلسطين يجب أن تتوقف.


التعليقات (0)