سياسة عربية

ليلة عصيبة لـ"جباليا" جرّاء غارات الاحتلال الإسرائيلي.. والمقاومة تواصل عملياتها (شاهد)

سمع دويّ انفجارات في أنحاء قطاع غزة- جيتي
عاش مخيّم جباليا في شمال قطاع غزة المحاصر، فجر اليوم الاثنين، على إيقاع سلسلة من الغارات العنيفة من الاحتلال الإسرائيلي، دمّرت مربعات سكنية. فيما قنصت كتائب القسام جنديين إسرائيليين، ودمّرت دبابات وآليات عسكرية للاحتلال في جباليا.

وبحسب شهود عيّان، فإن قوات الاحتلال اقتحمت، فجر الاثنين، كلّا من: بلدة بيتونيا شمال مدينة رام الله وسط الضفة، وبلدة بيت فجار جنوب بيت لحم جنوب الضفة، ومدينة الخليل جنوب الضفة، ومدينة نابلس شمال الضفة. فيما دمّرت مباني بلوك 2 كافة في مخيم جباليا.

وأوضحت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، بأن الطيران الحربي للاحتلال الإسرائيلي قد استهدف منزلا في منطقة مسجد التوبة، الموجودة في قلب مخيم جباليا شمال القطاع، ما خلّف عددا من الإصابات.


إثر ذلك، سمع دويّ انفجارات في أنحاء قطاع غزة؛ وسط عدّة أنباء عن إصابات إضافية بين المواطنين الفلسطينيين، مع نسف الاحتلال الإسرائيلي عددا من البنايات السكنية في منطقة الصفطاوي.

وفي الليلة العصيبة التي عاشها القطاع المحاصر، فجر الاثنين، شنّت طائرات الاحتلال غارة على مخيم الشاطئ غرب غزة، حيث استهدفت مناطق مأهولة بالسكان؛ وأيضا عاش مخيم النصيرات وسط القطاع  على إيقاع قصف مدفعي مُفجع، ما خلّف عددا من الإصابات.

إلى ذلك، كانت مسؤولة الإعلام في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، إيناس حمدان، قد قالت؛ إن: "إسرائيل رفضت طلبا عاجلا تقدمت به الوكالة لإجلاء العالقين تحت الأنقاض جراء الإبادة التي ترتكبها تل أبيب في شمال قطاع غزة".

وأضافت المسؤولة الأممية؛ "إن تشديد الحصار على جباليا وشمال غزة يزيد الأوضاع كارثية"، مؤكدة: "علاوة على ذلك، فإن الهجوم العسكري في شمال غزة، يقطع وصول الناس إلى الضروريات اللازمة لبقائهم، بما في ذلك المياه".

وبحسب بيانات وزارة الصحة في غزة، ارتفعت حصيلة الشهداء إلى 42,603 شهداء، فيما تجاوز عدد الجرحى 99,795، معظمهم من النساء والأطفال. بينما تواصل فرق الإنقاذ العمل على انتشال الآلاف من المفقودين تحت الأنقاض.

تجدر الإشارة إلى أنه في اليوم الـ381 من العدوان الدموي المتواصل على كامل قطاع غزة المحاصر، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن مقتل قائد اللواء 401 العقيد إحسان دقسة، وإصابة ضابط آخر بجروح خطيرة في جباليا بقطاع غزة.