سياسة دولية

%61 من الإسرائيليين لا يشعرون بالأمن بعد عام على 7 أكتوبر

بعد عام من الحملة الكبيرة على غزة لا يشعر الإسرائيليون بالأمان- جيتي
أفاد استطلاع أجرته قناة "كان 11" ومعهد "كنتار" العبريان، على عيّنة شملت 653 إسرائيليًا، بأن 39% من الإسرائيليين فقط، يشعرون بأن إحساسهم بالأمن الشخصيّ جيّد، مقارنة بـ61% -نحو الثلثين- الذين قالوا إنهم لا يشعرون بالأمن، بعد عام من بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والتي لا تزال مستمرّة، بحسب موقع "عرب 48".

فيما أكد 71% من المستوطنين في شمال فلسطين المحتلة، انعدام الأمن الشخصي.

وتراجعت ثقة الأغلبية بالجيش الإسرائيلي، منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر، ففي ما يتعلق بثقة الإسرائيليين به بعد الحرب، قال 41% إن ثقتهم بالجيش قد تضرّرت، بينما ذكر 35% من المستطلعة آراؤهم، أن ثقتهم بالجيش تحسّنت، فيما قال البقية إنهم لا يعرفون.

وفي استطلاع منفصل نشرته "كان"، الأحد، قال أغلبية الإسرائيليين إن "إسرائيل" خسرت في الحرب ضد "حماس" في قطاع غزة، أو أنهم لا يعرفون الإجابة على سؤال كهذا، فيما أكدت أغلبية ساحقة من الإسرائيليين على رفضها السكن في "غلاف غزة" عندما تنتهي الحرب.

وقال 27% من الإسرائيليين إنهم يعتقدون أن "إسرائيل" انتصرت في الحرب على غزة، فيما يعتقد 35% إن "إسرائيل" خسرت الحرب، وأفاد باقي المستطلعين، أي 38%، بأنهم لا يعرفون.

وبحسب الاستطلاع، فإن 14% من الإسرائيليين يوافقون على السكن في إحدى بلدات "غلاف غزة" بعد انتهاء الحرب، بينما أكدت أغلبية ساحقة، بنسبة 86% على رفضها السكن في "غلاف غزة".

وقال 12% من الإسرائيليين إنهم فقدوا أحد أفراد عائلتهم أو صديق قريب خلال الحرب على غزة أو هجوم "طوفان الأقصى"، وأشار 36% إلى أنهم يعرفون أحد القتلى في الحرب أو خلال هجوم "طوفان الأقصى"، ما يعني أن 48% من الإسرائيليين يعرفون أحد القتلى في الحرب أو خلال "طوفان الأقصى".
الأكثر قراءة اليوم
الأكثر قراءة في أسبوع