حول العالم

الداخلية السعودية تنفذ حكما بإعدام أحد مواطنيها وأردني لهذين السببين

السعودية في المرتبة الثالثة عالميا بتنفيذ أحكام الإعدام- جيتي
السعودية في المرتبة الثالثة عالميا بتنفيذ أحكام الإعدام- جيتي
أعلنت السلطات السعودية، عن تنفيذ حكم الإعدام بحق أردني وسعودي في قضيتين منفصلتين في الجوف والمدينة المنورة.

وقالت وزارة الداخلية السعودية، إنه جرى تنفيذ حكم الإعدام بحق الأردني، محمد توفيق سليم عرفة، بسبب تهريبه أقراص الأمفيتامين المخدر إلى المملكة.

ولفتت إلى أنه جرى اعتقال المشار إليه، وبعد التحقيق معه وجه له الاتهام بتهريب الأقراص المخدرة، وصدر بحقه حكم بالقتل تعزيرا، وعقب الاستئناف تم تثبيت الحكم وصدر الأمر بإنفاذ الحكم يوم أمس السبت.

اظهار أخبار متعلقة


وفي بيان آخر للداخلية، قالت إنه جرى تنفيذ حكم الإعدام، بحق السعودي سهل بن متعب بن رابح السهلي، بعد قتله أحد مواطنيه طعنا بآلة حادة ما أدى إلى وفاته.

ولفتت إلى أنه بعد القبض عليه والتحقيق معه، وإحالته إلى المحكمة، فقد صدر قرار بقتله قصاصا، وأيدته المحكمة العليا، وتم تنفيذ الإعدام بحقه في المدينة المنورة.

وذكرت منظمة العفو الدولية، أن السعودية في المرتبة الثالثة على قائمة الدول الأكثر تنفيذا لأحكام الإعدام في العالم في عامي 2022 و2023 تواليا بعد الصين وإيران.

وسجلت السعودية 147 إعداما في 2022، بحسب "فرانس برس" للبيانات الرسمية، إلا أن منظمة العفو الدولية تضع الرقم عند 196 إعداما استنادا إلى خطاب ورد إليها من هيئة حقوق الإنسان السعودية الحكومية.

وتضمنت الإعدامات هذا العام، 52 شخصا أدينوا بتهم مرتبطة بتهريب المخدرات و32 شخصا أدينوا في قضايا مرتبطة بالإرهاب.

وفي 2019، نفذت السلطات السعودية 187 حكما بالإعدام، و170 إعداماً في 2023، بحسب تعداد فرانس برس.

وتواجه السعودية انتقادات متكررة لاستخدامها المفرط لعقوبة الإعدام.

وأكدت منظمات تدافع عن حقوق الإنسان، أن هذه الإعدامات تقوّض المساعي التي تبذلها المملكة لتلميع صورتها عبر إقرارها تعديلات اجتماعية واقتصادية ضمن "رؤية 2030" الإصلاحية التي يشرف عليها ولي العهد المتنفذ الأمير محمد بن سلمان.
التعليقات (0)

خبر عاجل