سياسة دولية

كبير موظفي البيت الأبيض السابق: ترامب استبدادي ومعجب بهتلر

ترامب تقدم بشكل طفيف على هاريس مؤخرا- جيتي
ترامب تقدم بشكل طفيف على هاريس مؤخرا- جيتي
قال جون كيلي، كبير موظفي البيت الأبيض، الأطول خدمة في ولاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إن الأخير "استبدادي، ويُعجب بالدكتاتوريين". 

وأضاف كيلي، في مقابلة مسجلة مع صحيفة نيويورك تايمز، عندما سُئل عما إذا كان الرئيس السابق ينطبق عليه تعريف الفاشي: "حسنا، بالنظر إلى تعريف الفاشية: إنها أيديولوجية وحركة سياسية يمينية متطرفة استبدادية وقومية متطرفة، تتميز بزعيم دكتاتوري، واستبداد مركزي، وعسكرة، وقمع قسري للمعارضة".

وأضاف: "من المؤكد أن الرئيس السابق ينتمي إلى منطقة اليمين المتشدد، وهو بالتأكيد استبدادي، ويُعجب بالأشخاص الدكتاتوريين - لقد قال ذلك، لذا فهو بالتأكيد يقع ضمن التعريف العام للفاشي، بالتأكيد".

اظهار أخبار متعلقة



كما زعم كيلي، أن الرئيس السابق قد أشاد بهتلر في مناسبات متعددة.

وأثار كيلي، في سلسلة من المقابلات الصوتية مع الصحيفة الأمريكية، مخاوف من أن ترامب سيحكم كـ"ديكتاتور" إذا تم انتخابه الشهر المقبل، وقال إنه يعتقد أن مرشح الحزب الجمهوري للرئاسة "يستوفي تعريف الفاشية"، مدعيا أنه "لا يفهم التاريخ ولا الدستور".

وادعى كيلي أن ترامب قال له: "هتلر فعل بعض الأشياء الجيدة"، وقال إنه يمكنه تأكيد التقارير السابقة التي تفيد بأن الرئيس السابق تحدث بإيجابية عن الزعيم النازي أكثر من مرة.

ونشرت تعليقات الجنرال الأمريكي السابق في اليوم نفسه، الذي ذكرت فيه مجلة "ذا أتلانتيك"، أن ترامب أشاد بولاء جنرالات هتلر.

وصرح كيلي بأن ترامب قال له خلال محادثة خاصة في البيت الأبيض، عندما كان رئيسا: "أنا بحاجة إلى نوع الجنرالات الذين عملوا لصالح هتلر.. أشخاص مخلصون تماما، وينفذون الأوامر".

اظهار أخبار متعلقة



ورد المتحدث باسم حملة ترامب، ستيفن تشونغ، على تصريحات كيلي، في بيان، قائلا إنه "جعل من نفسه مهرجا تماماً بهذه القصص المفبركة التي اختلقها، لأنه فشل في خدمة رئيسه بشكل جيد في أثناء عمله كرئيس للموظفين، وهو يعاني حاليا من حالة من متلازمة الهوس المرضي بترامب".

وتأتي تصريحات أحد كبار مسؤولي البيت الأبيض في إدارة ترامب قبل أسبوعين من يوم الانتخابات، حيث يواجه ترامب نائب الرئيس كامالا هاريس في محاولته للعودة إلى المكتب البيضاوي بعد 4 سنوات من خسارة الانتخابات التي زعم زوراً أنها كانت مليئة بالاحتيال.

التعليقات (0)