سياسة دولية

مليون دولار يوميًا.. كيف يسعى ماسك للتأثير على الانتخابات الأمريكية؟

ماسك قدم حتى الآن ما لا يقل عن 75 مليون دولار لحملة ترامب - عربي21
ماسك قدم حتى الآن ما لا يقل عن 75 مليون دولار لحملة ترامب - عربي21
واصل الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، مؤسس شركة تسلا والرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس، تصريحات بقوة داخل الساحة السياسية الأمريكية مع اقتراب الانتخابات الرئاسية لعام 2024.

وتعهد ماسك بالتبرع بمبلغ مليون دولار يوميًا حتى الخامس من تشرين الثاني / نوفمبر، " موعد الانتخابات الرئاسية"، حيث يهدف ماسك من هذه الحملة إلى جمع توقيعات على عريضة تدعم دستور الولايات المتحدة، وبالأخص التعديلين الأول والثاني، وهما المتعلقان بحرية التعبير والحق في حمل السلاح.

وفي فعالية انتخابية أقيمت في ولاية بنسلفانيا، منح ماسك شيكًا بقيمة مليون دولار لأحد الحاضرين، وهو رجل يدعى جون دريهر، في خطوة تهدف إلى حشد المزيد من المؤيدين خلف حملة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، المرشح الجمهوري المحتمل في الانتخابات الرئاسية المقبلة، وجاءت هذه الحركة ضمن سلسلة من الفعاليات التي نظمها ماسك لدعم ترامب وتعبئة الناخبين.

اظهار أخبار متعلقة


وخلال تسليم الشيك، قال ماسك ممازحاً الجمهور: "جون لم يكن لديه أي فكرة، لكن على أي حال، هذا هو الواقع الآن، تفضلوا بالقبول".


وأسس ماسك لجنة عمل سياسي تُعرف باسم "أمريكا بي.إيه.سي" لدعم حملة ترامب، والتي تركز على حشد وتسجيل الناخبين في الولايات المتأرجحة مثل بنسلفانيا. وعلى الرغم من جهودها المستمرة، إلا أن هناك مؤشرات على أن اللجنة تواجه صعوبات في تحقيق أهدافها من حيث تسجيل الناخبين وتعبئتهم للتصويت.

وفي خطاباته الأخيرة، صرح ماسك بأن فوز كامالا هاريس، مرشحة الحزب الديمقراطي، قد يعني "الانتخابات الأخيرة" للولايات المتحدة، مما يوحي بأن البلاد لن تبقى كما هي إذا فازت، وأشار ماسك إلى محاولتي اغتيال سابقتين تعرض لهما ترامب كدليل على أنه يُحدث اضطرابًا في الوضع الراهن، وقال: "اغتيال دمية لا قيمة له"، في إشارة إلى عدم تعرض هاريس لأي محاولات اغتيال مماثلة.

اظهار أخبار متعلقة


وقدم ماسك حتى الآن ما لا يقل عن 75 مليون دولار للجنة العمل السياسي الداعمة لحملة ترامب، بحسب إفصاحات اتحادية، مما يجعلها جزءًا لا يتجزأ من مساعي ترامب للعودة إلى البيت الأبيض. ويُعد ماسك واحدًا من أبرز داعمي ترامب في الفترة الأخيرة، بعد أن أصبح مؤيدًا صريحًا له في هذا العام.


ويعد العريضة التي يدعو ماسك الناس للتوقيع عليها تؤكد على أهمية الحفاظ على التعديلين الأول والثاني من الدستور الأمريكي، وجاء في نص العريضة: "التعديل الأول يضمن حرية التعبير، والثاني يكفل الحق في حمل السلاح، بالتوقيع أدناه، أتعهد بدعمي لهذين التعديلين".

في تصريح لافت، قال ترامب إنه إذا تم انتخابه مرة أخرى، فإنه سيعين ماسك رئيسًا للجنة حكومية تُعنى بالكفاءة الحكومية، مما يشير إلى احتمال تكليف ماسك بأدوار أكثر رسمية في إدارة ترامب المحتملة.
التعليقات (0)

خبر عاجل