سياسة عربية

"الدعم السريع" تزعم أسر "مرتزقة" مصريين في السودان.. وجهت تحذيرا للقاهرة

حميدتي اتهم الجيش المصري بشن غارات جوية على قواته- جيتي
حميدتي اتهم الجيش المصري بشن غارات جوية على قواته- جيتي
زعمت قوات الدعم السريع في السودان، السبت، أنها أسرت من وصفتهم بـ"المرتزقة" المصريين الذين شاركوا في الحرب ضدها إلى جانب الجيش السوداني، وذلك بعد أيام من الاتهامات التي وجهتها إلى مصر بشأن مشاركة الجيش المصري بالعمليات العسكرية ضدها.

وقالت قوات الدعم السريع، التي يتزعمها محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي"، إن "الحكومة المصرية لم تتوقف أبدا عن تقديم الدعم العسكري للجيش من سلاح وذخائر وقنابل الطائرات والتدريب إلى جانب الدعم الفني والسياسي والدبلوماسي والإعلامي".


وأضافت في بيان مطول نشرته عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس" (تويتر سابقا): "ضبطت قواتنا مرتزقة مصريين شاركوا إلى جانب الجيش في الحرب الحالية، وهم أسرى الآن لدى قواتنا".

واتهم البيان مصر بدعم الجيش السوداني ضد قوات الدعم السريع "بكل الإمكانات العسكرية" فضلا عن "تسهيل دخول إمدادات السلاح والذخائر والطائرات والطائرات المسيرة عبر حدودها".

اظهار أخبار متعلقة


وأشار إلى أن "الحكومة المصرية وأجهزتها وأفرادا محددين يعملون على عرقلة جميع الجهود الإقليمية والدولية لتحقيق الاستقرار والسلام في السودان ابتداء من جهود جدة الأولى والثانية والمنامة وأخيرا مفاوضات جنيف"، زاعما أن "مصر تعارض في السر والعلن أي خطوات لا تحقق بقاء الجيش السوداني في السلطة".

واعتبر البيان، أن مصر "تمثل الملاذ الحصين لقادة الحركة الإسلامية الإرهابية، وتحتضن في مفارقة نادرة جماعة (الإخوان) - فرع السودان، وتوفر الحماية للكوادر الأمنية للنظام السابق".

ووجهت قوات الدعم السريع تحذيرات للحكومة المصرية "من التمادي في التدخل السافر في الشؤون السودانية من خلال دعم الجيش المختطف من قبل الحركة الإسلامية (الإخوان المسلمين)"، مؤكدة أنها "ليست ضد الشعب والدولة المصرية، بل ضد سياسات الحكومة والأجهزة الرسمية".

والأربعاء الماضي، اتهم حميدتي الجيش المصري بالمشاركة في المعارك العسكرية، ومساندة الجيش السوداني وقصف عناصر "الدعم السريع" في جبل موية بولاية سنار، وزعم أن طائرات مقاتلة من طراز "سوخوي 29" تابعة لمصر، ظلت تضرب قواته لساعات طويلة في جبل موية.

وبحسب "سودان تربيون"، قال حميدتي: "هُزمنا في جبل موية بولاية سنار، بواسطة الطيران المصري الغادر"، مضيفا أنهم صمتوا طويلا "حيال التدخلات المصرية في الحرب الدائرة الآن".

وأضاف: "استعنتم بكل شيء، طيران وبحر… قاتلتنا مصر.. وفي أثناء مفاوضات جنيف، منحت مصر الجيش 8 طائرات وقنابل زنة 250 كيلوغراما، وهي قنابل أمريكية".

اظهار أخبار متعلقة


في المقابل، نفت وزارة الخارجية المصرية، ادعاءات حميدتي، قائلة في بيان: "ننفي المزاعم التي جاءت على لسان محمد حمدان دقلو قائد مليشيا الدعم السريع،  بشأن اشتراك الطيران المصري في المعارك الدائرة بالسودان".

وأوضح البيان أن "تلك المزاعم تأتي في خضم تحركات مصرية حثيثة لوقف الحرب وحماية المدنيين وتعزيز الاستجابة الدولية لخطط الإغاثة الإنسانية للمتضررين من الحرب الجارية بالسودان".

وأضاف: "وإذ تنفي مصر تلك المزاعم، فإنها تدعو المجتمع الدولي للوقوف على الأدلة التي تثبت حقيقة ما ذكره قائد مليشيا الدعم السريع"، مؤكدا أن مصر "حريصة على أمن واستقرار ووحدة السودان أرضا وشعبا".
التعليقات (0)