اقتصاد عربي

تراجع أسهم "أوكيو" العمانية 9 بالمئة في أول تداول لها ببورصة مسقط

جمعت الشركة 2.03 مليار دولار عبر طرح عام أولي والذي يعد أكبر عملية إدراج في تاريخ عمان- وكالة أنباء عمان
تراجعت أسهم شركة أوكيو العمانية للاستكشاف والإنتاج، الاثنين، بنسبة 9% في أول يوم لتداولها في بورصة مسقط، بعد أن جمعت الشركة 2.03 مليار دولار عبر طرح عام أولي، والذي يُعد أكبر عملية إدراج في تاريخ عُمان.

وأدرجت الشركة، التابعة لمجموعة الطاقة الحكومية، حصة بنسبة 25% بسعر 390 بيسة للسهم (1.01 دولار)، وهو الحد الأقصى للسعر الاسترشادي.

وشهد الطرح إقبالاً كبيراً حيث تجاوز الطلب العرض بمقدار 2.7 مرة، بما في ذلك من قبل المستثمرين الرئيسيين.

وبحلول الساعة 09:00 بتوقيت غرينتش، انخفض سعر السهم بنسبة 8.7% ليصل إلى 356 بيسة، مما أثر على المؤشر العماني لينخفض بنسبة 0.1%.

وأوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو، أشرف بن حمد المعمري، أن إدراج الشركة في البورصة يُمثل حدثًا تاريخيًا، حيث تنتقل من شركة مساهمة مغلقة إلى شركة مساهمة عامة.

وأشار إلى أن هذه الخطوة تجعل "أوكيو للاستكشاف والإنتاج" ثالث شركة ضمن مجموعة أوكيو تتحول إلى شركة مساهمة عامة، بعد "أبراج لخدمات الطاقة" و"أوكيو لشبكات الغاز"، وذلك في إطار خطط جهاز الاستثمار العُماني للتخارج من بعض الأصول الحكومية، دعمًا لسياسات التنويع الاقتصادي وتحقيقًا لمستهدفات رؤية عُمان 2040.

وأضاف المعمري أن هذه الخطوة تُعتبر نقلة نوعية في مسيرة "أوكيو للاستكشاف والإنتاج"، حيث تفتح آفاقًا أوسع لتوسيع استثماراتها وأعمالها وأنشطتها داخل سلطنة عُمان وخارجها.

تسعى سلطنة عُمان لتنفيذ حملة خصخصة طموحة تتضمن طرح نحو 30 أصلًا في السوق.

وذكرت وكالة "بلومبرغ نيوز" أن شركة "أوكيو" تستعد لإدراج وحدتها الخاصة بالميثانول والغاز البترولي المُسال في الأيام المقبلة. كما تشمل الصفقات الأخرى المخطط لها طرح شركة الخدمات اللوجستية "مجموعة أسياد" وشركة عمان لنقل الكهرباء.

ومع إدراج سهم "أوكيو للاستكشاف" كأول سهم يتم طرحه في العام 2024، يرتفع إجمالي عدد الشركات المدرجة في بورصة مسقط إلى 113 شركة.

يبلغ رأسمال الشركة 80 مليون ريال، مقسمة إلى 8 مليارات سهم، حيث يخضع السهم ابتداءً من غدٍ الثلاثاء لحدود التذبذب السعرية المعمول بها، والتي تبلغ 10% سواء بالزيادة أو النقصان عن سعر الفتح.

ما هي أوكيو؟
تُعتبر "أوكيو للاستكشاف والإنتاج" إحدى الشركات التابعة لجهاز الاستثمار العُماني، ويعكس الطرح توجهات الجهاز في التخارج من بعض الأصول الحكومية، كما يأتي في إطار تحقيق مستهدفات "رؤية عمان 2040" الهادفة إلى جذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية وتنويع قاعدة المساهمين.

وكانت هيئة الخدمات المالية العُمانية قد اعتمدت في 16 تشرين الأول/أكتوبر الجاري نسب تخصيص أسهم الشركة، بعد أن تم تغطية الاكتتاب بمعدل 2.4 مرة.