طب وصحة

سر الحياة من أكبر معمرة في أمريكا.. كيف عاشت إليزابيث فرانسيس؟

السر وراء عمر فرانسيس يكمن في امتناعها عن شرب الكحول والتدخين طوال حياتها
فقدت الولايات المتحدة هذا الأسبوع إحدى أعظم أيقوناتها، المعمرة إليزابيث فرانسيس، المعروفة بلقب "الملكة إليزابيث هيوستن"، وقد توفيت عن عمر يناهز الـ115 عامًا. بتلك السنوات الطويلة، لم تكن فقط أكبر معمرة في البلاد، بل إنها احتلت المرتبة الثالثة عالميًا بين المعمرين.

وظهرت صورة مؤثرة نشرتها محطة KTRK بالتعاون مع CNN لفرانسيس خلال احتفالها بعيد ميلادها الرابع عشر بعد المئة في 25 يوليو 2023، وسط الأهل والأصدقاء الذين تجمعوا للاحتفاء بحياتها، حيث كانت فرانسيس واحدة من القلائل الذين يمكن اعتبارهم معمرين، حيث زينت جدران غرفتها ببطاقات تهنئة ورسائل من شخصيات سياسية بارزة، مثل الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما وعائلة كلينتون، الذين حرصوا على الاحتفال بإنجازاتها كل عام.

وكان السر وراء عمر فرانسيس الطويل يكمن في نمط حياتها الصحي، إذ إنها امتنعت عن شرب الكحول والتدخين طوال حياتها، وعندما سُئلت عن سر بقائها في الحياة، كانت دائمًا تعزو ذلك إلى رحمة الله، وفي تصريحات سابقة لها لموقع LongeviQuest، قالت: "أشكر الرب الطيب لإبقائي هنا.. لم يكن لديه أي سبب ليأخذني".



وأشارت حفيدتها، إثيل هاريسون، إلى أن إيمان فرانسيس كان عنصرًا أساسيًا في حياتها، حيث إنه كان يمثل لها القوة في الأوقات الصعبة. وأضافت: "لقد كان إيمانها كل شيء بالنسبة لها، وكان الطريقة التي تعاملت بها مع الآخرين".

وعاشت فرانسيس في هيوستن، حيث كان منزلها وجهة مفضلة للزوار من السياسيين والمجتمع المحلي. وكانت حفيدتها تصف تلك الزيارات قائلةً: "لقد كانت تحب ذلك.. كانت تحب الناس". هذه الزيارات لم تكن مجرد تجمعات، بل كانت احتفالات تعكس الحب والاحترام الذي حظيت به فرانسيس من قبل الجميع.

وقبل وفاتها، كانت فرانسيس تحتل المرتبة الـ21 في تاريخ الولايات المتحدة من حيث العمر، والمرتبة الـ54 بين أكبر الأشخاص الذين عاشوا في التاريخ، وفقًا لموقع LongeviQuest، الذي يسجل أعمار المعمرين حول العالم. كما أنها تميزت هي وشقيقتها بيرثا جونسون كأكبر أختين معمرتين، وقد توفيت جونسون عن عمر الـ106 سنوات في عام 2011.