سياسة دولية

عراقجي يتهم الأمريكيين بالتورط في العدوان عى بلاده.. وفّروا ممرا جويا

طالبت إيران بعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي؛ للنظر في الهجوم الإسرائيلي على أراضيها فجر السبت- إرنا
اتهم وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، الإدارة الأمريكية بالتورط والمشاركة في العدوان الإسرائيلي على بلاده السبت، معتبرا أن ذلك تصعيد للتوتر في المنطقة.

وقال عراقجي في تصريحات متلفزة الأحد، إن "الأمريكيين قدموا ممراً جوياً لسلاح الجو الصهيوني والتجهيزات الدفاعية التي أرسلوها لهم مسبقاً تعتبر نوعاً من المشاركة في العمليات الأخيرة ونعتقد أن مشارکة أمريكا مع الكيان الصهيوني في خلق التوتر بالمنطقة أمر واضح تماما".

وأضاف عراقجي: "منذ أمس السبت وحتى الآن، نتلقى رسائل من دول مختلفة، وكذلك الكثير من البيانات التي صدرت والتي تضمنت إدانات واسعة سواء في المنطقة أو على المستوى الدولي، مشيراً إلى أن "هذا أمر لافت للنظر حقًا".

وأضاف أن "اليابان وإندونيسيا وماليزيا وجميع دول المنطقة وبعض الدول الأوروبية أدانت تصرفات الکیان الصهيوني" وقال إن "مستوى الإدانة العالمية لهذه العملية العدوانية للکیان الصهيوني كان كبيرًا جدًا".

وطالبت إيران بعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي؛ للنظر في الهجوم الإسرائيلي على أراضيها فجر السبت، ومحاسبة دولة الاحتلال، في حين أكدت إسرائيل أنها اختارت أهداف الهجوم مسبقا، وفقا لمصالحها الوطنية، وليس بحسب الإملاءات الأمريكية.

وقال وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، إن بلاده تحتفظ بحقها في رد مناسب على ما وصفه بالانتهاك الخطير والعدوان الذي لا يمكن فصله عن الإبادة في غزة، وسفك الدماء في لبنان، مبينة أن أربعة عسكريين قتلوا في الهجوم الإسرائيلي.

ودعا الوزير الإيراني العالم إلى أن يتحد في مواجهة هذا التهديد المشترك للسلام والأمن الدوليين.

وكانت إيران أكدت، أمس السبت، أن دفاعاتها الجوية تصدت بنجاح للهجوم الإسرائيلي، لكن أربعة جنود قتلوا، ولحقت أضرار ببعض أنظمة الرادار، وفقا لما أعلنته هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية في بيان نقله التلفزيون الرسمي.

من جانبها، قالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة، السبت، إن "طائرات تابعة للكيان الصهيوني هاجمت مواقع عسكرية إيرانية من الأجواء العراقية".

وأضافت أن "المجال الجوي العراقي تحت احتلال وقيادة وسيطرة الجيش الأمريكي. والنتيجة هي أن التواطؤ الأمريكي في هذه الجريمة مؤكد".