سياسة عربية

ما وراء عودة السياسي "العطاس" إلى عدن بعد 30 عاما من مغادرتها؟

العطاس كان رئيسا لوزراء جمهورية اليمن الديمقراطية في فترة إعلان الانفصال- إكس
أثارت عودة رئيس الوزراء اليمني الأسبق، حيدر أبوبكر العطاس، الذي يشغل حاليا منصب مستشار رئيس مجلس القيادة الرئاسي الحاكم في اليمن، إلى مدينة عدن، عاصمة البلاد المؤقتة، للمرة الأولى منذ ثلاثين عامًا، تساؤلات حول دلالاتها وتوقيتها.

حيدر أبو بكر العطاس آخر رئيس لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في الفترة 1986م إلى 1990م وأول رئيس حكومة بعد إعلان الوحدة اليمنية بين الشمال والجنوب عام 1990م، واستمر في المنصب حتى عام 1994م.

ولعب العطاس دورا كبيرا في الأزمة التي نشبت بين شركاء الوحدة، وما أعقب ذلك من إعلان انفصال جنوب اليمن عن شماله واندلاع حرب صيف 1994.

وقد عمل العطاس رئيسا لوزراء جمهورية اليمن الديمقراطية في فترة إعلان الانفصال التي استمرت لأسابيع، غير أن هذه الحرب انتهت بهزيمة حركة الانفصاليين، وهروبه هو وقادة الانفصال إلى خارج اليمن.

وكان العطاس قد وصل إلى عدن منتصف الشهر الجاري، رفقة رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، في سياق ترتيبات يرى مراقبون أن الرياض تنشط فيها، لاسيما في محافظة حضرموت، التي يتحدر منها الرجل، على وقع التنافس المحتدم بينها وبين أبوظبي.

"أولوية سعودية"
وفي السياق، قال الكاتب والمحلل السياسي اليمني، ياسين التميمي إن عودة العطاس إلى عدن لا شك أنه حدث مهم في مساره السياسي، حيث إنه قد غادر المدينة مهزوما، وعاد إليها في ظروف ليست جيدة على كافة المستويات.

وأضاف التميمي في حديث لـ"عربي21" أن "العطاس في خريف العمر، ولم يعد سلاحا مناسبا في معركة النفوذ على عدن". لكنه استدرك قائلا: إلا أن الرجل لا يزال يتمتع بوزن في الوسط السياسي اليساري الذي بات رافعة مهمة للمشروع الانفصالي، وبات بدوره إحدى تجليات النفوذ الإماراتي لا  أكثر.

وأشار إلى أن عودة العطاس بمنصبه الجديد كمستشار لرئيس مجلس القيادة من شأنه أن يخلط الأوراق إلى حد ما، ويسمح بإنهاء هذا المستوى من الحدية في المواجهة التي يخوضها المشروع الانفصالي بخلفية أيديولوجية".

وتابع الكاتب اليمني قائلا: "كما أن عودة تشير إلى "أنه يحارب الأعداء المسجلين في اللائحة الإماراتية أكثر من كونه يسعى إلى استعادة الدولة التي كان حيدر العطاس رئيس مجلس الشعب الأعلى فيها".

وحسب المتحدث ذاته، فإن "عودة العطاس تمثل أولوية سعودية، ليس فقط بدافع المواجهة الصامتة مع الإمارات، ولكن أيضا لتعزيز الموقع الرئاسي، الذي لطالما أصر الانتقالي وداعموه على استهدافه وخفض مستوى فعاليته ودوره".


"استقطاب إقليمي"
من جانبه، قال رئيس مركز أبعاد للدراسات، عبدالسلام محمد، إن عودته تأتي ضمن إعادة ترتيب الأوراق في المحافظات الجنوبية وخاصة حضرموت، في ظل استقطابات إقليمية في تلك المناطق.

وأضاف محمد في حديثه لـ"عربي21" أن عودة العطاس لصالح الشرعية يمثل كسب نقاط أكثر في هذا المشروع، خصوصا المنطقة الشرقية التي تكتسب أهمية أكبر بالنسبة للشرعية باعتبارها مناطق نفطية.

وأشار إلى أنه إذا انتقل المشروع الانفصالي الذي يتبناه المجلس الانتقالي إلى المحافظات الشرقية "فسيحدث صدام وتفكك وتشتت، في ظرف يستعد التحالف بقيادة السعودية لإعادة ترتيب كثير من الأوراق فيما يتعلق بإنهاء الحرب في اليمن، وعودة الدولة اليمنية إلى العاصمة صنعاء، سواء سلما عبر اتفاق سياسي، أو عبر الحرب حال تم دعم هذا الخيار من المجتمع الدولي"، على حد قوله.


وتتعاظم مظاهر التنافس بين السعودية والإمارات في المحافظات المحررة من سيطرة جماعة الحوثي جنوب وشرق اليمن، التي تشهد تصدعات متزايدة بين الدولتين، ما دفع كلا منهما إلى تعزيز حضوره عبر فصائل مسلحة تتقاسم الولاء بينهما في تلك المناطق.

وما بات ملاحظا أن الرياض تحث خطاها نحو كسب وتعزيز نفوذها السياسي وحضورها العسكري جنوب اليمن، بعدما نجحت أبوظبي في تعزيز حضورها في المناطق الساحلية اليمنية عند خطوط الملاحة البحرية في خليج عدن ومضيق باب المندب باتجاه القرن الأفريقي.

وباتت حضرموت، كبرى محافظات البلاد مؤخرا، محطة تنافس جديدة بين أبوظبي والرياض، في صحوة تبدو متأخرة للأخيرة، لخطر الهيمنة الإماراتية على هذه المحافظة الحدودية مع المملكة.