سياسة دولية

استئناف الرحلات الجوية في عموم إيران بعد ساعات من عدوان إسرائيلي

أعلنت منظمة الطيران المدني الإيراني استئناف الرحلات الجوية في عموم البلاد- إرنا
أعلن متحدث منظمة الطيران المدني الإيراني جعفر يازرلو، السبت، عن استئناف الرحلات الجوية في عموم البلاد، اعتبارا من الساعة التاسعة من صباح السبت، بالتوقيت المحلي.

وفي وقت سابق، السبت، أعلن يازرلو عن تعليق الرحلات الجوية على كافة المسارات حتى إشعار آخر، بسبب الهجوم الإسرائيلي.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر السبت، عن بدئه بمهاجمة أهداف عسكرية في إيران بعد موافقة المجلس الوزاري المصغر "الكابينت" في محادثة هاتفية وإبلاغ الولايات المتحدة قبل الهجوم.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية بأن "إسرائيل" استهدفت بعض القواعد العسكرية في غرب وجنوب غرب طهران.

وبعد ساعات قليلة من الهجمات، سُمع مجددا دوي انفجارات مدوية في طهران، قال التلفزيون الرسمي الإيراني إنها ناجمة عن صواريخ أطلقت من أنظمة الدفاع الجوي، وإن المنشآت العسكرية "لم تتعرض للقصف".

في المقابل أعلنت عدد من شركات الطيران، صباح السبت، عن إلغاء رحلاتها إلى "إسرائيل" والأردن وإيران والعراق، أو تحويل مسارات رحلاتها، وذلك عقب ساعات من تنفيذ الاحتلال الإسرائيلي هجوما على إيران.

وقال متحدث باسم شركة "فلاي دبي" الإماراتية، السبت، إن الشركة ألغت رحلاتها إلى الأردن وإيران والعراق و"إسرائيل"، بالإضافة إلى تحويل مسار رحلات أخرى.

وكانت الخطوط الجوية البلغارية، التي تشغل رحلات بين "تل أبيب" وصوفيا، قد أعلنت، الجمعة، عن إلغاء جميع رحلاتها من وإلى دولة الاحتلال حتى 23 كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

ويواجه قطاع الطيران والسياحة في "إسرائيل" في مواجهة خسائر كبيرة، منذ اندلاع الحرب على قطاع غزة، حيث قدّرت الخسائر حتى نهاية أيلول/ سبتمبر الماضي بحوالي 18.7 مليار شيكل (حوالي 5 مليارات دولار) في السياحة الوافدة، و756 مليون شيكل (حوالي 200 مليون دولار) في السياحة الداخلية، وفقًا لوزارة السياحة الإسرائيلية.

وأكدت وزارة السياحة الإسرائيلية، أنّ الهجوم المفاجئ لحركة حماس وما تلاه من حرب على قطاع غزة، عطّل زخم تعافي السياحة من أزمة جائحة كورونا، وقد كان من المتوقع أن يحطم عدد السياح القادمين إلى "إسرائيل" عام 2023 الرقم القياسي المسجل عام 2019، والذي بلغ نحو 4.5 مليون سائح.