سياسة دولية

انطلاق تحذيرات من زلزال في شمال فلسطين المحتلة.. ما علاقة لبنان؟

الإنذار انطلق بعد تحديد الانفجار في لبنان على أنه زلزال- الأناضول
كشف إعلام عبري، السبت، عن تفعيل صفارات الإنذار في عشرات المستوطنات الإسرائيلية في مناطق شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة تحذيرا من وقوع زلزال بقوة 4.9 درجة على مقياس ريختر، قبل أن يتبين أن التحذيرات انطلقت إثر انفجار كبير في لبنان.

وأفاد موقع "واللا" العبري بتفعيل المعهد الجيولوجي في دولة الاحتلال التنبيهات من وقوع زلزال في 284 مستوطنة إسرائيلية إثر خطأ في تحديد ماهية الحدث.

وتراجع المعهد عن الخطأ في التفريق بين الزلزال وشدة الانفجار الناتج عن تفجر الاحتلال مبنى في لبنان، قائلا: "بعد انفجار كبير تمت السيطرة عليه صباح اليوم في المنطقة الشمالية، حدد نظام التحذير الانفجار على أنه زلزال وتم إصدار التحذير بناء على ذلك".

وأشار الموقع العبري إلى أن الإنذارات انطلقت جراء تفجير مجمع في لبنان بكمية كبيرة من المتفجرات، دون التطرق إلى مزيد من التفاصيل.

في السياق، أوضحت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن الانفجار ناجم عن تفجير جيش الاحتلال الإسرائيلي كميات من الذخائر عن بعد، في أعقاب استيلائه عليها من حزب الله في جنوب لبنان.

ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، قوله: "في الدقائق الماضية، دوى صوت انفجارات في شمال إسرائيل ناجم عن عمليات الجيش في جنوب لبنان. لا يوجد أي سبب لمخاوف أمنية".

ومنذ 23 أيلول/ سبتمبر الماضي، يشن الاحتلال الإسرائيلي غارات جوية عنيفة وغير مسبوقة على مواقع متفرقة من لبنان، ما أسفر عن سقوط الآلاف بين شهيد وجريح، فضلا عن نزوح ما يزيد على الـ1.2 مليون، وفقا للبيانات الرسمية.

في المقابل، يواصل حزب الله عملياته ضد الاحتلال الإسرائيلي موسّعا نطاق استهدافاته؛ ردا على الجرائم الإسرائيلية المتواصلة في لبنان، منذ بدء التصعيد الإسرائيلي الكبير ضد الأراضي اللبنانية.