سياسة دولية

الادعاء الفرنسي يطالب بسجن ناشط استخدم كلمة "انتفاضة" في تظاهرة لغزة

امزالين مثل أمام القضاء وأطلق سراحه لحين البت بقضيته- إكس
طالب مكتب المدعي العام في العاصمة الفرنسية باريس بالحكم بالسجن لمدة 8 أشهر مع وقف التنفيذ على المواطن الفرنسي إلياس دي إمزالين الذي استخدم كلمة "انتفاضة" في مظاهرة داعمة لغزة.

ومثل الناشط إمزالين، أمام قاض في باريس بتهمة "تحريض الرأي العام على الكراهية أو العنف"، بسبب هذه العبارة في فعالية احتجاجية ضد المجازر في قطاع غزة.


وكان وزير الداخلية الفرنسي السابق جيرالد دارمانين قد تقدم بشكوى جنائية إلى مكتب المدعي العام في باريس في 10 أيلول/سبتمبر الماضي بسبب خطاب إمزالين في مظاهرة داعمة لغزة في الـ8 من الشهر المذكور واستخدامه كلمة "انتفاضة".

وفي إطار التحقيق، تم اعتقال إمزالين الذي ذهب للإدلاء بإفادته في باريس في 24 أيلول/سبتمبر، في اليوم نفسه، ثم أطلق سراحه تحت المراقبة القضائية بعد 48 ساعة من الاعتقال.

وبدعم أمريكي، يشن الاحتلال، منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، حرب إبادة جماعية على غزة خلفت أكثر من 143 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على الـ10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

ويواصل الاحتلال، عداونه متجاهلا قرار مجلس الأمن الدولي بإنهائها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني الكارثي في غزة.