سياسة دولية

لائحة اتهام إسرائيلية ضد فلسطينيين بزعم محاولة "تصفية" عالم نووي

ذكرت جهات إسرائيلية أنها "نجحت في تفكيك شبكة تجسس تجمع معلومات لصالح الاستخبارات الإيرانية"- الأناضول
قدمت النيابة العامة لدى الاحتلال الإسرائيلي "لائحة اتهام خطيرة" ضد سبعة متهمين تتراوح أعمارهم بين 19-23 عامًا، بارتكاب مخالفات أمنية خطيرة، بما في ذلك مساعدة إيران في الحرب ونقل معلومات إليها.

بحسب لائحة الاتهام، فإن هؤلاء الأشخاص حاولوا القضاء على عالم إسرائيلي بتوجيه إيراني، وذلك طلبت النيابة حبس المتهمين لحين انتهاء الإجراءات القانونية بحقهم، بحسب ما نقلت صحيفة "معاريف".

وقال موقع "سيروجيم" إن المتهم الرئيسي، رامي عليان، يعمل خلال شهر أيلول/ سبتمبر الماضي لدى عميل إيراني عبر تطبيق تلغرام وقام بمهام مختلفة له بنفسه وفي منزله بالتعاون مع الآخرين.

وأضاف الموقع إنه "في إطار علاقتهما، أمر العميل الإيراني المتهم عليان بجمع معلومات عن عالم نووي إسرائيلي بغرض القضاء عليه وعلى عائلته، كما أمر العميل بتصوير معهد وايزمان للعلوم في رحوفوت، حيث يعيش العالم وعائلته".

وذكر أن "بعض المتهمين ساعدوا المتهم في تنفيذ المهمة، ومن أجل تعزيز المهمة قام عليان بشراء أسلحة لتنفيذ ولكن قبل استكمال خطته تم القبض عليه".

وتفصل لائحة الاتهام سلسلة من الإجراءات الإضافية التي قام بها المتهمون، بما في ذلك "إشعال النار في المركبات في حي عين كارم في القدس، ومحاولات الحصول على أسلحة، بما في ذلك الأسلحة النارية والقنابل اليدوية، والتخطيط لإلحاق الضرر بقوات الأمن".

وجاء في اللائحة إنه جرى الدفع مقابل ذلك بالعملات الرقمية، والتي حولها عليان إلى نقد بقيمة 26 ألف شيكل تقريبًا (حوالي 7000 دولار).

وأوضح الموقع أنه "بعد إلقاء القبض على بعض المتهمين وعلم عليان بالقبض عليهم، فر من منزله وحطم الجهاز التشغيلي الخاص به وألقى قطعه في منطقة مفتوحة حتى لا يتم العثور عليها".

وتضمنت اللائحة اتهامات "مساعدة العدو في الحرب، والاتصال بعميل أجنبي، ونقل معلومات للعدو، والارتباط بعمل إرهابي من أعمال القتل، والعمل باستخدام سلاح لأغراض إرهابية، والحرق العمد، والمساعدة في إيصال المعلومات إلى العدو وعرقلة سير العدالة".

والثلاثاء، أعلنت شرطة الاحتلال الثلاثاء اعتقال سبعة فلسطينيين من سكان القدس قالت إنهم خططوا لاغتيال عالم إسرائيلي ورئيس بلدية إحدى المدن بتوجيه من إيران.

وقالت الشرطة في بيان "اعتقل جهاز الأمن العام ووحدة التحقيقات المركزية في شرطة منطقة القدس سبعة من سكان حي بيت صفافا في القدس". 

وذكرت جهات أمنية إسرائيلية إنها "نجحت في تفكيك شبكة تجسس تجمع معلومات لصالح الاستخبارات الإيرانية، وذلك بعد اعتقال منفصل في سبتمبر أيلول لمواطن إسرائيلي يشتبه في تورطه في مؤامرة اغتيال مدعومة من إيران ضد شخصيات بارزة منهم رئيس الوزراء".