سياسة عربية

امتدادا لمستوطنة "ارئيل".. مستوطنون يقيمون بؤرة جديدة شمالي الضفة

نفّذ المستوطنون 2777 اعتداء بالضفة الغربية المحتلة- جيتي
أقدم عدد من المستوطنين الإسرائيليين، الثلاثاء، على إقامة بؤرة استيطانية جديدة، في شمالي الضفة الغربية. فيما أفادت عدد من المصادر أن المستوطنين داهموا القرية بحماية قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، وشرعوا بإقامة البؤرة الاستيطانية في منطقة الباطن غربي القرية.

وفي السياق نفسه، قال رئيس مجلس قروي "فرخة" غربي محافظة سلفيت، مصطفى حماد، إن "مجموعة من المستوطنين أقاموا بؤرة استيطانية غربي القرية".

وأضاف حماد، في حديثه لوكالة "الأناضول" أن "البؤرة الاستيطانية تقع في منطقة حيوية حيث يوجد نبع مياه وتجمع بدوي"، مبرزا في الوقت نفسه أن "البؤرة الجديدة هي امتداد لمستوطنة ارئيل المقامة على 1250 دونما (الدونم يعادل ألف متر مربع)".

إلى ذلك، أشار حماد، إلى أن "وجود البؤرة الاستيطانية يهدد 800 دونم مزروعة بأشجار الزيتون".

ما الذي نعرفه عن مستوطنة "ارئيل"؟
يطلق عليها المستوطنون لقب "العاصمة"، أي عاصمة الضفة الغربية المحتلة، لما تمثله لهم من مكانة سياسية. 

ويرتبط إنشاء المستوطنة خلال عام 1978 باتفاقية "كامب- ديفيد"، إذ أقيمت على أراضي عدد من بلدات محافظة سلفيت، وهي: اسكاكا، مردة، كفل حارس.

وسيطرت مستوطنة "ارئيل" على مساحة 500 دونم حين بدأ تأسيسها، فيما بلغ عدد سكانها حتى عام 2017 حوالي 19 ألفًا و626 مستوطنا.

وكانت محكمة العدل الدولية قد أصدرت في 19 تموز/ يوليو الماضي، رأيها بخصوص التبعات القانونية الناجمة عن سياسات الاحتلال الإسرائيلي وممارساته في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، مؤكدة أن الاحتلال الإسرائيلي المستمر منذ عقود للأراضي الفلسطينية "غير قانوني، ويجب أن ينتهي في أسرع وقت ممكن".

تجدر الإشارة إلى أنه بحسب معطيات الهيئة الحكومية لمقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية، نفّذ المستوطنون 2777 اعتداء بالضفة الغربية المحتلة، منذ تاريخ 7 تشرين الأول/ أكتوبر من عام 2023 وحتى مطلع تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

ووفقا لمعطيات الهيئة الحكومية، أدّت الاعتداءات "إلى استشهاد 19 فلسطينيا وتهجير 28 تجمعا بدويا فلسطينيا يقطنها 292 عائلة تشمل 1636 فردا". فيما أقام المستوطنون بالموازاة مع ذلك عشرات من البؤر الاستيطانية خلال الفترة ذاتها.

كذلك، وسّع جيش الاحتلال الإسرائيلي من عملياته، كما صعّد المستوطنون من اعتداءاتهم على الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، وهو ما أسفر عن استشهاد ما يناهز 759 فلسطينيا، ناهيك عن إصابة نحو 6 آلاف و250، وفق معطيات رسمية فلسطينية. 

تجدر الإشارة إلى أنه بدعم أمريكي، دخل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على كامل قطاع غزة المحاصر، يومه الـ382، مع استمرار  الإبادة الجماعية والحصار على مخيم جباليا منذ 18 يوما.

وصباح اليوم الثلاثاء، فرض جيش الاحتلال حصارا مطبقا على مشروع بيت لاهيا شمال جباليا، منكلا بالمدنيين.
الأكثر قراءة اليوم
الأكثر قراءة في أسبوع