سياسة دولية

تراجع سكان أوكرانيا بـ10 ملايين نسمة في عقد.. نخبرك أين ذهبوا

تعاني جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق من مشاكل ديمغرافية - جيتي
أعلن صندوق الأمم المتحدة للسكان الثلاثاء أن التعداد السكاني في أوكرانيا تراجع بثمانية ملايين نسمة منذ بدء الغزو الروسي في شباط/ فبراير 2022، وعشرة ملايين نسمة منذ عام 2014.

أين المشكلة؟
المشكلة هي أن أوكرانيا تعاني في الأصل من مشكلة في عدد السكان، شأنها شأن الجمهوريات السوفيتية السابقة، ودول شرق أوروبا، حيث لديها مشاكل ديمغرافية، وتراجعا في نسبة المواليد، وشيخوخة سكانية، وجاءت الحرب الروسية لتزيد الطين بلة، حيث هرب 6.7 مليون أوكراني إلى دول أوروبا المجاورة.



أين ذهبوا؟

 ◼ إلى جانب معدل الوفيات الطبيعية، فقد قتل بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا قرابة 70 ألف جندي و10 آلاف مدني بحسب أرقام غير رسمية.

 ◼ أضف إلى ذلك أن عدد السكان في أوكرانيا في انخفاض مستمر منذ انهيار الاتحاد السوفيتي في بداية التسعينات.



 ◼ وبحسب أرقام مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فقد غادر العدد الأكبر من اللاجئين إلى ألمانيا (1.13 مليون لاجئ)، تليها بولندا ‏بقرابة (مليون لاجئ) ثم جمهورية التشيك، والمملكة المتحدة، وإسبانيا، وإيطاليا، وهولندا، والدنمارك، وسلوفاكيا، والنمسا، ‏وسويسرا.‏

ماذا قالوا؟

 ◼ قالت المديرة الإقليمية لصندوق الأمم المتحدة للسكان فلورانس بوير: سجلت أوكرانيا قبل الحرب أحد أدنى مستويات الولادة في أوروبا.

تابعت بوير بأن معدل الإنجاب في أوكرانيا انهار ليصل إلى نحو طفل لكل امرأة، وهو أدنى بكثير من عتبة تجديد السكان البالغة 2,1 طفل للمرأة.‏

 ◼ قال معهد الديموغرافيا التابع للأكاديمية الوطنية للعلوم الأوكراني إن سكان البلاد ناهزوا 42 مليون شخص في 2020 والآن 35.8 مليون بنهاية تموز/ يوليو الماضي، 31 مليونا منهم في مناطق سيطرة السلطات الأوكرانية.

 ◼ قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن 65% من اللاجئين يرغبون بالعودة إلى بلدهم لكن النسبة في انخفاض بسبب عدم اليقين بشأن انتهاء الحرب وفرص العمل والسكن.

ما هي عتبة تجديد السكان؟

يشار إليها أيضا بـ"مستوى الإحلال" أو "مستوى الاستبدال" وهو متوسط عدد الأطفال لكل امرأة اللازم من أجل الحفاظ على عدد السكان في البلد كما هو دون تراجع على اعتبار ثبات معدل الوفيات، ونسبة هجرة وافدة تساوي صفر.

يعتبر متوسط مستوى الإحلال عالميا 2.1 طفل لكل امرأة، أي أن على كل 100 مرأة إنجاب 210 أطفال لكنه يختلف باختلاف البلد اعتمادا على الخصوبة ومعدلات الولادة.

ماذا ننتظر؟

يبدو أن عدد السكان في أوكرانيا لن يرتفع في المستقبل القريب على الأقل، بسبب استمرار ارتفاع مؤشر معدل الوفيات الطبيعية نسبة لعدد السكان، في مقابل انخفاض مستمر في السكان منذ انهيار الاتحاد السوفيتي، وانخفاض عدد المواليد السنوي، والحرب المستمرة.