سياسة دولية

هاريس تجري مقابلة حادة مع "فوكس نيوز" وتصف ترامب بـ"غير المستقر"

اتهمت هاريس قناة فوكس نيوز بتبييض خطاب ترامب- الأناضول
حولت نائبة الرئيس الأمريكي والمرشحة الديمقراطية كامالا هاريس الأسئلة حول ما يقرب من أربع سنوات في منصبها إلى هجمات على سجل منافسها الجمهوري دونالد ترامب، وذلك في مقابلة غير مسبوقة على قناة "فوكس نيوز".

وتعرضت هاريس للضغط بشأن عبور الحدود والجرائم العنيفة التي ارتكبها المهاجرون غير المسجلين خلال رئاسة جو بايدن، وانتقدت ترامب مرارا وتكرارا لمعارضته مشروع قانون أمن الحدود الحزبي في وقت سابق من هذا العام. 

وعندما سُئلت عن حالة بايدن العقلية، وصفت هاريس ترامب بأنه "غير مستقر" وقالت "يجب أن نشعر جميعًا بالقلق"، بحسب ما نقلت شبكة "سي إن إن".

واتهمت هاريس قناة فوكس نيوز بتبييض خطاب ترامب الأكثر إثارة للفتنة، بما في ذلك وصف الرئيس السابق للمنافسين السياسيين بـ "العدو الداخلي".



وقالت: "هذه هي النتيجة النهائية: لقد كررها مرات عديدة، وأنت وأنا نعلم ذلك. وأنت وأنا نعلم أنه تحدث عن تحويل الجيش الأمريكي ضد الشعب الأمريكي. لقد تحدث عن ملاحقة الأشخاص المنخرطين في احتجاج سلمي".

وأضافت هاريس بعد أن عرض مذيع قناة فوكس نيوز مقطعًا لترامب يشكو من الاضطهاد السياسي: "لقد تحدث عن حبس الناس لأنهم لا يتفقون معه".

وتساءلت: "هذه ديمقراطية؟ في الديمقراطية، يجب أن يكون رئيس الولايات المتحدة - في الولايات المتحدة الأمريكية - على استعداد للتعامل مع الانتقادات دون أن يقول إنه سيحبس الناس لقيامهم بذلك".

وجاءت المقابلة في الوقت الذي تسعى فيه هاريس إلى جذب شرائح صغيرة من الناخبين غير الحاسمين الذين دعموا الجمهوريين في الماضي لكنهم غير مرتاحين لترامب، بينما استهدفت حملتها هؤلاء الناخبين في الأيام الأخيرة، حيث خاضت نائبة الرئيس حملتها جنبًا إلى جنب مع النائبة السابقة عن وايومنغ ليز تشيني، وقدامى المحاربين في إدارة ترامب وآخرين في الحزب الذين انفصلوا عن الرئيس السابق بسبب محاولاته قلب انتخابات 2020.

وعقدت هاريس حدثًا في وقت سابق من يوم الأربعاء في واشنطن كروسينغ، بنسلفانيا - وهو موقع ليس بعيدًا عن المكان الذي قاد فيه جورج واشنطن 2400 جندي قاري عبر نهر ديلاوير في ليلة عيد الميلاد عام 1776، وهي لحظة رمزية في الثورة الأمريكية - مع أكثر من 100 جمهوري يدعمون ترشيحها، بما في ذلك النائب السابق عن إلينوي آدم كينزينغر ونائب حاكم جورجيا السابق جيف دنكان.

وفي مقابلة "فوكس نيوز" - والتي تعد في حد ذاتها نافذة على كيفية سعي حملة نائب الرئيس للوصول إلى الجماهير ذات الميول اليمينية - فقد ميزت هاريس نفسها أيضًا عن الرئيس جو بايدن بشكل أكثر وضوحًا مما كانت عليه في الماضي، حيث قالت إنها ستجلب أفكارًا وتجارب جديدة إلى البيت الأبيض.

وقالت هاريس: "لن تكون رئاستي استمرارًا لرئاسة جو بايدن، أنا أمثل جيلا جديدا من القيادة. أنا، على سبيل المثال، شخص لم يقضِ غالبية حياتي المهنية في واشنطن العاصمة، أدعو الأفكار، سواء كانت من الجمهوريين الذين يدعمونني والذين كانوا على المسرح معي قبل دقائق، أو من قطاع الأعمال وغيرهم ممن يمكنهم المساهمة في القرارات التي أتخذها".

وعندما سُئلت عن تعامل إدارة بايدن مع الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، تحولت هاريس مرارًا وتكرارًا إلى مشروع قانون أمن الحدود الحزبي الذي عرقله الجمهوريون في الكونغرس في وقت سابق من هذا العام.

ورغم ذلك فإنها أقرت بأن "النقطة هي أن لدينا نظام هجرة معطوب ويحتاج إلى إصلاح".