سياسة عربية

ما فرصة "وضع حد" لسلسلة الغارات المتبادلة بين الاحتلال وإيران؟

رجح الكاتب أن المرشد الأعلى سيتجه إلى قرار لا يضر ببقاء النظام الإسلامي في إيران- جيتي
رجح الكاتب أن المرشد الأعلى سيتجه إلى قرار لا يضر ببقاء النظام الإسلامي في إيران- جيتي
يفاقم الهجوم الإسرائيلي على إيران الحرب في الشرق الأوسط، بينما تشكل المخاطرة بتصعيد أكبر أو تلافي الحرب جوهر القرارات التي يتخذها المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي ومستشاروه الرئيسيون.

وقال محرر الشؤون الدولية في شبكة "بي بي سي" جيريمي بوين: إنه على طهران اتخاذ قرار حول ما هو الأقل ضررا من بين خيارات صعبة؛ أحدها الرد بموجة أخرى من الصواريخ الباليستية، الأمر الذي هددت "إسرائيل" بالرد عليه مرة أخرى إذا ما حدث.

وذكر بوين أن الخيار الآخر هو "اتخاذ قرار برسم خط أدنى من تبادل الغارات المباشرة بين البلدين؛ لكن امتناع إيران عن إطلاق النار قد يعرضها لخطر أن تبدو ضعيفة وخائفة ومترددة في مواجهة القوة العسكرية الإسرائيلية والقرارات السياسية، بدعم من الولايات المتحدة".

وأضاف: "في نهاية المطاف، سوف يتخذ المرشد الأعلى ومستشاروه على الأرجح القرار الذي لا يضر ببقاء النظام الإسلامي في إيران من وجهة نظرهم إلا بأقل قدر ممكن".

وذكر أنه "في الساعات التي سبقت وتلت الهجمات الإسرائيلية، نقلت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية تصريحات تتسم بالتحدي، تشير في ظاهرها إلى أن قرار الرد قد اتُخذ بالفعل، وهي تشبه لغتها في ذلك لغة إسرائيل، التي تستشهد بحقها في الدفاع عن نفسها ضد الهجوم، بيد أن حجم المخاطر قد يدفع إيران إلى التراجع عن تهديداتها".

اظهار أخبار متعلقة


واعتبر أن "هذا هو أمل رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، الذي وافق الولايات المتحدة في إصرارها على أن إسرائيل مارست حقها في الدفاع عن النفس، ولقد كنت واضحا بشأن حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد العدوان الإيراني، وأنا واضح بالقدر ذاته بشأن حاجتنا إلى تجنب المزيد من التصعيد الإقليمي وحث جميع الأطراف على ضبط النفس. لا ينبغي لإيران أن ترد".

وأضاف الكاتب: "قد اختارت إسرائيل وتيرة التصعيد منذ الربيع؛ فهي ترى في إيران الداعم الرئيس لهجمات حماس التي قتلت نحو 1200 من الإسرائيليين بينهم أكثر من 70 من الأجانب، في السابع من أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي".

وبين أن "إيران أشارت مرارا وتكرارا إلى أنها لا ترغب في خوض حرب شاملة مع إسرائيل، تحسباً لأن تتحيّن إسرائيل فرصة لاستهدافها، وهذا لا يعني أن طهران على استعداد لوقف ممارساتها المستمرة، والتي غالباً ما تكون من النوع القاتل، لكنها تعد أقل وطأة بالنسبة لإسرائيل وحلفائها".

وأشار إلى أن "رجال الدولة اعتقدوا في طهران أن لديهم فكرة أفضل من الحرب الشاملة، ألا وهي استخدام حلفاء إيران ووكلائها ضمن ما يسمى محور المقاومة لمهاجمة إسرائيل، بينما قام الحوثيون في اليمن بمنع وتدمير سفن الشحن في البحر الأحمر، وأجبرت صواريخ حزب الله من لبنان ما لا يقل عن 60 ألف إسرائيلي على النزوح من منازلهم".

وبعد ستة أشهر من الحرب، قال الكاتب إن "رد إسرائيل ربما أجبر ضِعف هذا العدد من اللبنانيين، على النزوح من منازلهم في الجنوب، لكن إسرائيل كانت مستعدة للقيام بما هو أبعد من ذلك، محذرة من أنها ستتخذ إجراءات ما لم يوقف حزب الله إطلاق النار ويبتعد عن حدودها".

وأوضح: "بما أن ذلك لم يتحقق، قررت إسرائيل الخروج عن إطار ساحة المعركة التي فرضتها الحرب الإيرانية المحدودة والاستنزافية في الوقت ذاته، موجهة سلسلة من الضربات القوية التي أفقدت النظام الإسلامي في طهران توازنه، وحطمت استراتيجيته، ولهذا السبب، وبعد الغارات الإسرائيلية الأخيرة، لم يعد أمام القادة الإيرانيين سوى خيارات مُرّة".

لقد فسرت إسرائيل إحجام إيران عن خوض حرب شاملة على أنه من "باب الضعف"، وزادت الضغوط على إيران ومحورها، وكان بوسع نتنياهو وقادة "إسرائيل" تحمل المخاطر، بعد أن حظوا بدعم قاطع من الرئيس الأمريكي جو بايدن، لم يتوقف عند شحنات ضخمة من الذخائر، بل تعداه إلى قرار بإرسال تعزيزات بحرية وجوية أمريكية كبيرة إلى الشرق الأوسط لتأكيد التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن "إسرائيل".

ورجح الكاتب أنه من الصعب وضع حد لسلسلة متتالية من الغارات والغارات المضادة، عندما تعتقد الدول المعنية أنها ستُستضعفُ وتواجِه الردع، ما لم ترد على هجوم ما، وهكذا تدور رحى الحروب بعد أن تخرج الأمور عن السيطرة.

والسؤال الآن يدور حول إن كانت إيران على استعداد لأن تتخذ قرارها وتقول كلمتها الأخيرة بشأن "إسرائيل"، على الأقل في هذه المرحلة من الحرب.

ولقد أيد الرئيس الأمريكي جو بايدن قرار "إسرائيل" بالرد بعد هجوم الأول من تشرين الأول/ أكتوبر لكنه حاول من جديد تلافي تصعيد أشد فتكا، حين أوصى إسرائيل علانية بعدم قصف أهم الأصول الإيرانية، ألا وهي المنشآت النووية ومؤسسات النفط والغاز.

اظهار أخبار متعلقة


في الوقت نفسه، عزز بايدن دفاعات "إسرائيل" بنشر نظام ثاد المضاد للصواريخ في إسرائيل، ووافق رئيس الوزراء نتنياهو على الأخذ بنصيحته.

ولا شك في أن كلاً من "إسرائيل" وإيران تضعان في حُسبانهما ما ستتمخض عنه الانتخابات الأمريكية المرتقبة في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني. فإذا فاز دونالد ترامب بولاية رئاسية ثانية، فلربما يكون قلقه أدنى حدة من بايدن بشأن انتقام إيراني لاستهداف المنشآت النووية والنفطية والغازية.

وختم الكاتب: "ها هو الشرق الأوسط يترقّب من جديد. ولربما كان القرار الإسرائيلي بعدم استهداف المنشآت الحيوية، عاملاً يساهم في منح طهران فرصة لتأجيل الرد، على الأقل لفترة كافية تمكّن الدبلوماسيين من الاضطلاع بمسؤوليتهم. ففي الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر الماضي، قال الإيرانيون إنهم منفتحون على خوض جولة جديدة من المفاوضات النووية".
التعليقات (0)

خبر عاجل