سياسة دولية

اللقطات الأولى للقصف الجوي الإسرائيلي على إيران (شاهد)

أسفرت الضربات الإسرائيلية عن مقتل أربعة جنود إيرانيين- جيتي
أسفرت الضربات الإسرائيلية عن مقتل أربعة جنود إيرانيين- جيتي
عرض جيش الاحتلال الإسرائيلي، السبت، أول لقطات لانطلاق مقاتلاته الحربية لقصف أهداف داخل إيران.

وجرى نشر اللقطات بعد ساعات من الضربات الجوية، على الحساب الرسمي لسلاح الجو الإسرائيلي على منصة "إكس" تحت عنوان "توثيق انطلاق مقاتلات سلاح الجو لتنفيذ ضربات دقيقة ضمن عملية (أيام التوبة)".


وشارك المتحدث باسم جيش الاحتلال، أفيخاي أدرعي، لقطات مشابهة على منصة "إكس" بعنوان "هكذا انطلقت طائرات سلاح الجو لتنفيذ ضربات دقيقة ومحددة ضد الأهداف العسكرية في إيران".

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال، دانيال هاغاري، في مقطع مصور: "أستطيع الآن أن أؤكد أننا أكملنا الرد الإسرائيلي على الهجمات الإيرانية ضد إسرائيل".

وشن جيش الاحتلال فجر السبت غارات على مواقع عسكرية داخل إيران، حيث أعلن أن عشرات الطائرات أنهت تنفيذ ثلاث موجات من الضربات استهدفت منشآت لتصنيع الصواريخ ومواقع أخرى. ووجه الجيش تحذيراً إلى طهران من الرد.

وصرّح وزير الأمن القومي المتطرف الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، بأن الهجوم على إيران يعد "ضربة تمهيدية"، داعياً إلى أن تكون الخطوة المقبلة هي "استهداف الأصول الاستراتيجية" الإيرانية.

ونشر بن غفير منشورا عبر حسابه على "إكس" السبت، شدد فيه على أن "الخطوة التالية يجب أن تكون استهداف الأصول الاستراتيجية لإيران". وأوضح أن موقفه هذا يمثل رأيه الشخصي، وأنه سيواصل طرحه في مختلف المحافل والمنتديات.

وأضاف بن غفير قائلاً: "إن لدى إسرائيل التزاماً تاريخياً بالقضاء على التهديد الإيراني الذي يسعى لتدمير إسرائيل".

وحول الموقف الأمريكي٬ أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس السبت، عن أمله في أن تمثل الهجمات الإسرائيلية على إيران "النهاية" للتصعيد.

وجاءت تصريحات بايدن للصحفيين في ولاية فيلادلفيا الأمريكية، حيث قال: "يبدو أن الإسرائيليين استهدفوا فقط مواقع عسكرية، وآمل أن تكون هذه نهاية للضربات المتبادلة بين تل أبيب وطهران".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف بايدن أنه كان على علم مسبق بالهجمات، مشيراً إلى أن إدارته لم تشارك في تنفيذها، لكنها أجرت مشاورات مكثفة مع المسؤولين الإسرائيليين بشأن التطورات.

في المقابل، أفادت إيران بأن دفاعاتها الجوية تصدت للهجوم بنجاح، ما أسفر عن مقتل أربعة جنود وإلحاق "أضرار محدودة" ببعض المواقع. ونقلت وكالة أنباء إيرانية عن مصادر تأكيدها على "رد متناسب" على الضربات الإسرائيلية.

وصرح مسؤول في الدفاع الجوي الإيراني لوكالة أنباء "إرنا" الرسمية بأن "الدفاعات الجوية تصدت لمحاولات الكيان الصهيوني استهداف مواقع في طهران وعدة مناطق أخرى في البلاد".
التعليقات (0)

خبر عاجل