سياسة تركية

أردوغان: طالما لم تُوقف إراقة الدماء بالشرق الأوسط لا يمكن الحديث عن السلام

أردوغان شدد على أن بلاده تتصرف بناء على "إمكانية إنشاء عالم أكثر عدلا"- الأناضول
أردوغان شدد على أن بلاده تتصرف بناء على "إمكانية إنشاء عالم أكثر عدلا"- الأناضول
شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، على أن العالم يواجه "تحديات خطيرة" في كافة المجالات وسط زيادة "نقاط الضعف الاجتماعية والاقتصادية"، مشيرا إلى أنه من غير الممكن الحديث عن العدالة والسلام في المستقبل "طالما لم تُوقف إراقة الدماء بالشرق الأوسط".

وقال أردوغان في كلمته خلال في جلسة "بريكس+ الموسعة" التي حضرها أكثر من 20 زعيما حول العالم في مدينة قازان بروسيا، "إننا نواجه تحديات خطيرة تظهر آثارها في كل المجالات. ولهذا السبب، نجد أن موضوع تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين المحدد للقمة دقيق للغاية".

ولفت إلى "زيادة الهشاشة الاجتماعية والاقتصادية وتغير ميزان القوى في ظل الظروف الراهنة"، ولذلك فإن "الآليات السياسية والمالية التي هي نتاج فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية لا تستطيع تقديم ما هو متوقع منها"، حسب وكالة الأناضول.

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف أن بلاده تتصرف في مثل هذه الظروف وفقا للمبدأ القائم على "إمكانية إنشاء عالم أكثر عدلا"، موضحا أنه يولي أهمية للاجتماع مع أصدقاء تركيا في المنصات متعددة الأطراف وإيجاد حلول مشتركة للمشاكل التي تهم الجميع.

واعتبر أردوغان أن "بريكس" التي تقدمت بلاده للحصول على عضويتها مؤخرا،  تقدم "مساهمات فريدة" في إطار تنمية التجارة العالمية والنمو الاقتصادي وبناء نظام عالمي أكثر عدالة من خلال خدمة أهداف التنمية المستدامة.

لفت الرئيس التركي إلى عزم بلاده العمل على تعزيز حوارها مع أسرة "بريكس"، التي طورت معها علاقات وثيقة على أساس الاحترام والربح المتبادل، وفقا للأناضول.

و"بريكس" هي مجموعة جرى تأسيسها عام 2006 من قبل روسيا والصين والبرازيل والهند، قبل أن تنضم إليهم جنوب أفريقيا، واسمها هو عبارة عن الأحرف الأولى من أسماء هذه الدول باللغة الإنجليزية. وقد توسعت هذه المجموعة مطلع العام الجاري، بعدما انضمت إليها كل من مصر وإثيوبيا وإيران والإمارات العربية المتحدة.

وتهدف هذه المجموعة التي تتولى روسيا رئاستها الدورية، إلى تعزيز التفاعل بين الدول ذات إمكانات النمو الاقتصادي العالية، كما أنها تطور خطابا جديدا حول نظام عالمي عادل متعدد الأقطاب، وتعارض كثيرا من القواعد التي تفرضها مؤسسات مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، وترفض التمثيل الضعيف للدول في هذه المؤسسات.

وفي سياق متصل، شدد الرئيس التركي خلال كلمته، على أنه "لا يمكن تحقيق نظام عادل وتنمية على مستوى عالمي إلا من خلال إحلال السلام والأمن خارج حدودنا"، موضحا أنه "طالما لم تُوقف إراقة الدماء بالشرق الأوسط لا يمكن الحديث عن العدالة والسلام والتنمية لأجل المستقبل".

وتطرق الرئيس التركي إلى العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، مشيرا إلى أن "تجاهل هذه المأساة الإنسانية التي تحدث في القرن الـ21 لا يمكن أن يعفي أحدا من المسؤولية".

اظهار أخبار متعلقة


وقال في حديثه لزعماء العالم المشاركين في القمة، "أطلقنا مبادرة في الأمم المتحدة من أجل إيقاف بيع السلاح لإسرائيل، وأثق بالدعم الذي ستقدمونه أنتم أصدقائي الأعزاء بهذا الشأن".

وأضاف: "أقول دعونا نتكاتف جميعا ونوقف المجازر والدموع في منطقتنا خلال أسرع وقت ممكن"، حسب الأناضول.

ولليوم الـ384 على التوالي،  يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ42 ألف شهيد، وأكثر من 100 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.
التعليقات (0)

خبر عاجل