سياسة عربية

النظام السوري يناقش مع الأردن آلية سير معبر حدودي بعد أيام من لقاءات رفيعة

تم الاتفاق على استمرار التواصل لتقديم التسهيلات حول سير المعبر- جيتي
تم الاتفاق على استمرار التواصل لتقديم التسهيلات حول سير المعبر- جيتي
ناقش وزير داخلية النظام السوري محمد الرحمون مع نظيره الأردني مازن الفراية، آلية سير العمل في معبر "نصيب – جابر" الحدودي بين البلدين.

وأجرى  الرحمون اتصالا هاتفيا مع وزير الداخلية الأردني على ضوء لقاء سابق جمع وزير الخارجية النظام السوري بسام الصباغ، مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، وخلاله جرى مناقشة آلية سير العمل في المعبر الحدودي، بحسب وكالة "سانا" السورية

وتم خلال الاتصال الاتفاق على استمرار التواصل لتقديم التسهيلات.

ويأتي ذلك بعد أيام من زيارة مفاجئة أجراها وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني لسوريا، التي التقى خلالها برئيس النظام السوري بشار الأسد، وبنظيره في حكومة النظام بسام الصباغ، وهو ما أثار تساؤلات عن أهدافها.

اظهار أخبار متعلقة


وجاءت الزيارة غير المعلنة في توقيت يتزامن مع التطورات التي تشهدها المنطقة، مع استمرار حرب الاحتلال على لبنان، وغزة، واحتمالية توسيع نطاق المواجهة.

وقالت وزارة الخارجية الأردنية في بيان إن الصفدي نقل رسالة شفهية من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إلى الأسد حول جهود حل الأزمة السورية ومعالجة كل تبعاتها، وعدد من القضايا الثنائية والأوضاع في المنطقة.

ولم تفصح الوزارة عن فحوى الرسالة، واكتفت مصادر أردنية بالحديث عن ملفات جرى بحثها في دمشق، منها ملف اللاجئين السوريين وتهريب المخدرات نحو المملكة انطلاقا من سوريا.

وأضافت: أن "الأسد والصفدي بحثا قضية عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم، حيث شدد الأسد على أن تأمين العودة الطوعية والآمنة للاجئين السوريين هي أولوية للحكومة السورية، التي أكد أنها قطعت شوطا مهما في الإجراءات المساعدة على العودة، خصوصا في المجالين التشريعي والقانوني".

وحول مضمون الزيارة، تحدث المتحدث باسم "المصالحة السورية" عمر رحمون، عن أهداف معلنة، منها ضبط الحدود ومنع تهريب المخدرات وبحث مسألة عودة اللاجئين السوريين بطريقة طوعية وآمنة، وتفعيل "لجنة الاتصال العربية" بعد توقفها لأكثر من عام.

اظهار أخبار متعلقة


وسرت نقاشات عن "رسالة تهديد" من الاحتلال إلى النظام السوري، نقلها الصفدي، مفادها أن "الاحتلال ممتعض من التحركات الإيرانية في الجبهة السورية المحاذية للجولان السوري المحتل، وأن استمرارها يُنذر بدخول الجبهة السورية خط المواجهة".

إلى ذلك، لفت الكاتب والمحلل السياسي فراس علاوي، إلى قيام الأردن بنقل رسائل من الدول العربية إلى النظام السوري، قبل إعادة النظام السوري إلى جامعة الدول العربية، ولم يستبعد كذلك أن "يكون الصفدي نقل رسائل تحذيرية للأسد من الاصطفاف مع إيران".
التعليقات (0)