سياسة دولية

منصة "إكس" تعترف بوقوع "خطأ" أدى لإعادة تفعيل حساب سعود القحطاني

سعود القحطاني متهم في جريمة اغتيال خاشقجي- إكس
سعود القحطاني متهم في جريمة اغتيال خاشقجي- إكس
اعترفت منصة "إكس" (تويتر سابقا) المملوكة للملياردير الأمريكي أيلون ماسك بارتكاب خطأ أدى إلى إعادة تفعيل حساب المستشار السابق في الديوان الملكي السعودي سعود القحطاني، بعد توقف دام نحو ست سنوات على خلفية اتهامه في جريمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

ونقلت صحيفة "الغارديان" البريطانية عن متحدث باسم المنصة، قوله إنه "بسبب خطأ تم رفع التعليق في الأصل، ولكن تم إعادة تعيينه منذ ذلك الحين".

والثلاثاء، احتفت حسابات إخبارية سعودية بعودة حساب القحطاني الذي يتابعه نحو مليون شخص، بعدما توقف عن التغريد نهائيا وقام بتعطيله نهاية تشرين الأول/ أكتوبر 2018، بعد انكشاف جريمة خاشقجي الذي تم قتله وتقطيعه من قبل مسؤولين سعوديين داخل مبنى القنصلية في مدينة إسطنبول التركية.

لكن إدارة منصة "إكس" سارعت لتعليق حساب القحطاني، بحجة أنه يخالف قوانينها.

اظهار أخبار متعلقة


وكان لافتا أن القحطاني أبقى على كافة التغريدات التي شتم فيها قطر وحكومتها، حيث إن فترة تعطيل حسابه تزامنت مع حصار قطر، والأزمة الخليجية التي امتدت من 2017 إلى 2021.

وكان القحطاني يستخدم مصطلح "تنظيم الحمدين" في إشارة إلى الحكومة القطرية، حيث زعم حينها أن أمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة، ورئيس الوزراء الأسبق حمد بن جاسم هما من يقودان البلاد حتى هذه الأيام.

واتهم القحطاني بشكل مباشر في جريمة اغتيال خاشقجي، ما دفع السلطات السعودية إلى توقيفه، وإقالته من كافة مناصبه، قبل أن تتم تبرئته من قبل القضاء في وقت لاحق.

اظهار أخبار متعلقة


وبحسب تقييم استخباراتي أمريكي أصدرته إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن في عام 2021، كان لسعود القحطاني "تورط مباشر" في مقتل خاشقجي.

وأجمع حقوقيون سعوديون معارضون على أن تبرئة القحطاني من دماء خاشقجي هي "حكم مسيس غير نزيه"، حيث إن المستشار السابق في الديوان الملكي كان الذراع اليمنى لولي العهد الأمير محمد بن سلمان في تلك الفترة.

وأشارت "الغارديان" إلى أنه من غير الواضح سبب إعادة حساب القحطاني ثم تعليقه مرة أخرى، لافتة إلى أن هناك ترجيحات بأن العودة هذه جاءت جزءا من محاولة أوسع نطاقا من قبل إيلون ماسك لإعادة المستخدمين الذين تم تعليق حساباتهم بشكل دائم في ظل المالك السابق للمنصة.
التعليقات (0)

خبر عاجل