صحافة دولية

هجمات الاحتلال ضد اليونيفيل جنوب لبنان.. الاشتباه باستخدام الفسفور الأبيض

أصيب 15 جنديا في قوات حفظ السلام بالفوسفور الأبيض الحارق - جيتي
أصيب 15 جنديا في قوات حفظ السلام بالفوسفور الأبيض الحارق - جيتي
تناولت صحيفة "فايننشال تايمز" في تقرير حوادث الاستهداف المتكررة لقوات اليونيفيل جنوب لبنان على يد جيش الاحتلال.

وذكر التقرير الذي أعدته راية الجلبي من بيروت، أن الجيش الإسرائيلي استهدف قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة أكثر من مرة.

وأشارت إلى تقرير مسرب اطلعت عليه الصحيفة وتحدث عن إصابة 15 جنديا من قوات حفظ السلام نتيجة استخدام الفسفور الأبيض.

وجاء في التقرير السري الذي أعدته دولة مساهمة في قوات حفظ السلام في لبنان والمعروفة بيونيفيل أن القوات الإسرائيلية دخلت بالقوة إلى قاعدة عسكرية وبعلامات واضحة أنها تابعة للأمم المتحدة.

ويشتبه أنه استخدم مادة الفوسفور الأبيض الحارقة ومن مسافة قريبة كانت كافية لإصابة 15 جندبا في قوات حفظ السلام.

اظهار أخبار متعلقة



ويؤكد التقرير الذي يوثق انتهاكات الاحتلال ضد قوات حفظ السلام الكيفية التي استهدفت فيها إسرائيل اليونيفيل، وهي القوة المنتدبة من الأمم المتحدة ونشرت على الحدود بين إسرائيل ولبنان وأدت الهجمات المتكررة لتدمير عدة منشآت وتسببت بجرح القوات المنتشرة على نقاط المراقبة في جنوب لبنان. ووصفت يونيفيل الهجمات بأنها "انتهاك صارخ للقانون الدولي".

 وقالت الصحيفة إن "إسرائيل رفضت الاتهامات وأنها استهدفت بطريقة متعمدة يونيفيل ومنذ بداية غزوها البري للبنان في الساعات الأولى من 1 تشرين الأول/أكتوبر الجاري".

وتزعم إسرائيل أن قوات حفظ السلام الدولية تستخدم درعا بشريا من مقاتلي حزب الله الذين يقاتلون قرب عدد من مواقع يونيفيل، كما طلبت من الأمم المتحدة سحب قوات حفظ السلام من جنوب لبنان حماية لأمنها، بحسب الصحيفة.

ورفضت يونيفيل والدول الـ 50 التي تشارك فيها وبالإجماع الطلب.

وتضيف الصحيفة، أن الهجمات أدت إلى شجب دولي، لكن إسرائيل لم تغير موقفها، ففي الأحد الماضي، قالت قوات يونيفيل إن الجرافات الإسرائيلية دمرت وعن قصد برج مراقبة وسياجا محيطا بموقع الأمم المتحدة في بلدة مروحين.

وأعلنت يونيفيل عن معظم الأحداث التي ذكرها التقرير السري، ولكنها تقدم تفاصيل أخرى وصورا توثق حجم الضرر الذي أصاب الملاجئ التي يلجأ إليها الجنود والجدران المحيطة وأبراج المراقبة في عدد من القواعد.

ومع أن الحوادث المسجلة  في الأيام الأولى كانت قريبة من مواقع الأمم المتحدة إلا أن التقرير يسجل أن القوات الإسرائيلية بدأت بقصف مباشر لقواعد الأمم المتحدة بعد 8 تشرين الأول/أكتوبر.

وفي حادث وقع في 10 تشرين الأول/أكتوبر جرح جنديان في قوات حفظ السلام بعد أن قصفت دبابة ميركافا برج مراقبة بمقرات القوة الدولية في الناقورة، حيث ضربته مباشرة وتسببت بانهياره.

وتظهر صورة في التقرير حفرة دائرية كبيرة في البرج، يقول ريتشارد وير، المحلل البارز في منظمة "هيومان رايتس ووتش" إنها متساوقة مع إطلاق نار مباشر.

وفي حادث آخر سجل في 10 تشرين الأول/أكتوبر، أطلق الجيش الإسرائيلي النيران على ملجأ لجأ إليه الجنود الإيطاليون بقوات حفظ السلام في بلدة اللبونة. ويذكر التقرير أن قصف الملجأ جاء بعد عمليات استطلاع للجيش الإسرائيلي بمسيرات ودمر كاميرات الموقع.

وتظهر الصور المرفقة بالتقرير كومة كبيرة من الحطام تتدحرج تحت حفرة في زاوية أحد المباني. وقالت يونيفيل إن دبابتي ميركافا اقتحمتا في الساعات الأولى من صباح 13 تشرين الأول/أكتوبر بوابة رئيسية لقاعدة عسكرية لها.

وبعد احتجاج من قوات اليونيفيل غادرت الدبابتان بعد 45 دقيقة. وفي غضون ساعة من مغادرتهما أطلقت عدة قذائف على بعد 100 متر من شمال القاعدة، وانبعث الدخان منها فيما يشك أنه فسفور أبيض مما أدى لإصابة 15 جنديا من قوات حفظ السلام.

وتظهر الصور في التقرير الدبابات وهي تتقدم نحو البوابات وإلى القاعدة حيث دمرت الجدران المحيطة والدخان الأبيض يتصاعد في كل مكان.

 واعترف الجيش الإسرائيلي بأن إحدى دباباته تراجعت للخلف "عدة أمتار" إلى داخل موقع اليونيفيل. لكنه قال إن الدبابة كانت تحاول، تحت النيران، إجلاء الجنود المصابين.

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف الجيش أنه تم خلق ستارة دخانية كغطاء. وقال مصدر في يونيفيل إنه لو افترضنا أن مواجهات حدثت بالمنطقة، فهذه الدبابات قادرة على تحمل النيران "أكثر من موقعنا، وإذا كانت مختبئة فليس لغرض الاختباء المادي".

وعلى مدار العام الماضي، وثقت منظمات حقوق الإنسان استخدام إسرائيل للفسفور الأبيض في لبنان.

وقال وير من "هيومان رايتس ووتش" إن استخدامه غير قانوني في المناطق المأهولة بالسكان بموجب القانون الدولي. لكنه يستخدم في كثير من الأحيان كأداة عسكرية للتخفي أو استهداف القوات المعادية.  

ودافعت إسرائيل في السابق عن استخدامها للفوسفور الأبيض باعتباره متوافقًا مع القانون الدولي.
التعليقات (0)