سياسة دولية

تحقيق أمريكي بالتسريبات حول الضربة الإسرائيلية لإيران.. ونفي أنباء اعتقال المتهم

نفي أنباء اتهام أي عنصر في وزارة الدفاع الأمريكية حتى الآن - جيتي
نفي أنباء اتهام أي عنصر في وزارة الدفاع الأمريكية حتى الآن - جيتي
 قال مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي اليوم الثلاثاء إنه يحقق في تسريب وثيقتي مخابرات سريتين للغاية حول استعدادات إسرائيل للرد على إيران.

وأضاف في بيان أنه "يحقق في التسريب المزعوم للوثيقتين السريتين ويعمل بشكل وثيق مع شركائنا في وزارة الدفاع وأجهزة المخابرات".

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي اليوم الاثنين إنه لم يتحدد بعد هل تم الكشف عن الوثيقتين اختراقا أم تسريبا. وأضاف أن الرئيس جو بايدن يراقب نتائج التحقيق عن كثب.

وتابع كيربي للصحفيين: "لسنا متأكدين تماما من كيفية وصول الوثيقتين إلى متناول الجميع".

اظهار أخبار متعلقة



وقال: "لا يزال الرئيس قلقا للغاية بشأن أي تسريب للمعلومات السرية للعامة. هذا ليس من المفترض أن يحدث، وهو أمر غير مقبول عندما يحدث".

وبعد شائعات عن اعتقال أحد المشتبه بهم في وزارة الدفاع الأمريكية، قال كبير مراسلي الأمن القومي في شبكة فوكس نيوز، جينيفر غريفين، إنه لا يوجد أي مشبته به حتى الآن.

وأكد أنه اتصل بمصدر التسريبات في وزارة الدفاع، وأنه لا يزال على رأس عمله، ويحمل تصريحه الأمني، ولم يتم استدعاؤه لأي تحقيق من طرف عملاء الاستخبارات الوطنية، أو استخبارات الدفاع.


يبدو أن الوثيقتين أعدتهما الوكالة الوطنية للاستخبارات الجغرافية المكانية، والتي تحدد تفسيرات الولايات المتحدة لتخطيط القوات الجوية والبحرية الإسرائيلية بناء على صور الأقمار الصناعية من 15 إلى 16 تشرين الأول/ أكتوبر.

وبدأ تداول الوثيقتين الأسبوع الماضي على تطبيق تيليغرم للتراسل. وتخطط إسرائيل للرد على إطلاق إيران لوابل من الصواريخ الباليستية عليها في الأول من تشرين الأول/ أكتوبر، وهو الهجوم المباشر الثاني الذي تشنه طهران على إسرائيل في ستة أشهر.

اظهار أخبار متعلقة



وكثفت إسرائيل عمليتها العسكرية في غزة ولبنان بعد أيام من مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) يحيى السنوار.

وقال رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون يوم الأحد إن تحقيقا يجري بشأن تسريب الوثيقتين.
التعليقات (0)

خبر عاجل