صحافة دولية

الصين تطور ترسانتها النووية وتثير مخاوف حلفاء الولايات المتحدة في شرق آسيا

الصين أجرت أول اختبار لقنبلة ذرية قبل ستين عاما- الأناضول
الصين أجرت أول اختبار لقنبلة ذرية قبل ستين عاما- الأناضول
شدد تقرير نشرته صحيفة "نيزافيسيمايا" الروسية، على إحراز الصين تقدما في مجال الأسلحة النووية، مشير إلى أن ذلك يثير مخاوف الولايات المتحدة وحلفائها في شرق آسيا.

وقالت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن الصين تعدّ في الوقت الراهن ثالث أكبر دولة من حيث الترسانة النووية بعد روسيا والولايات المتحدة، لكنها تطمح إلى تطوير ترسانتها.

وذكرت الصحيفة أن الصين أجرت أول اختبار لقنبلة ذرية قبل ستين عاما، في صحراء منطقة شينجيانغ ذاتية الحكم، ومثّل هذا الحدث بداية دخول بكين إلى نادي الأسلحة النووية.

وشهدت تلك الفترة تفكك التحالف العسكري بين الصين والاتحاد السوفييتي وتوقفت موسكو عن تقديم المساعدة التكنولوجية لبكين في مجال الأسلحة النووية. كما أن الاقتصاد الصيني عانى من أزمة حادة بسبب سياسات ماو تسي تونغ.

اظهار أخبار متعلقة


وأضافت الصحيفة أن عدة أسباب دفعت الصين لصناعة قنبلة ذرية في سنة 1964، من بينها رغبتها في الانضمام إلى النادي النووي الذي كان يضم فقط الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة وبريطانيا، لتنضم إليه فرنسا في وقت لاحق.

وجاءت معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية لاحقا لتنص على أن الدول التي امتلكت أسلحة الدمار الشامل قبل الأول من كانون الثاني/ يناير عام 1967، هي الوحيدة التي لها الحق في امتلاكها بشكل شرعي.

وهكذا أُسندت صفة النادي النووي إلى الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفييتي وبريطانيا وفرنسا والصين، وهي الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. ولاحقا حصلت الهند وباكستان و"إسرائيل" على أسلحة نووية.

مناورة صينية تثير المخاوف
أوردت الصحيفة أن الترسانة النووية الصينية وترسانة مركبات نقل الأسلحة النووية آخذة في التطور، ففي أيلول/ سبتمبر الماضي، أطلقت الصين صاروخا باليستيا عابرا للقارات في جنوب المحيط الهادئ بعد إعلام الولايات المتحدة بهذه الخطوة.

ووصف عدد من الخبراء هذه التجربة بالقفزة إلى الأمام في ما يتعلق بتحديث الترسانة النووية الصينية، وأنها خطوة تتطلب من واشنطن تعزيز التنسيق مع شركائها في شرق آسيا -اليابان وكوريا الجنوبية وتايوان- النظر في كيفية الرد للتصدي للمخاطر المحتملة واحتمال تغير موازين القوى في المنطقة، بحسب التقرير.

وأوضحت الصحيفة أن اليابان التي لم تكن على علم بالمناورة الصينية الأخيرة، ورغم زيادة ميزانيتها الدفاعية بـ53.15 مليار دولار، لا تمتلك سلاحا مستقلا مضادا للصواريخ قادرا على صد هجوم صاروخ صيني مجهز بعدد كبير من الرؤوس الحربية.

اظهار أخبار متعلقة


وتنقل الصحيفة عن كبير الباحثين في المدرسة العليا للاقتصاد فاسيلي كاشين، قوله إن "هذا هو الاختبار الثاني كامل المدى لصاروخ باليستي صيني عابر للقارات على مسافة تسعة آلاف كيلومتر.. تمتلك روسيا مساحة واسعة جدا، ومن الممكن إطلاق الصواريخ من المناطق الغربية والشمالية الغربية في اتجاه ميدان التدريب في كامتشاتكا. في المقابل، تعد أراضي الصين أقل اتساعا، ولكن استنادا إلى التكنولوجيا المحسنة، فقد قرر الصينيون إطلاق النار على مسافة أطول هذه المرة".

وبحسب رأي كاشين، فإن الصين تسعى من خلال عملية الإطلاق إلى إظهار التقدم في مجال صناعاتها الدفاعية، مرجحا إمكانية نشر نوع جديد من الأسلحة.

ويستبعد كاشين موافقة الصين على المشاركة في المفاوضات مع روسيا والولايات المتحدة بشأن الأسلحة النووية قبل حصولها على مؤشرات بأمن أسلحتها يمكن أن تُضاهى بالأسلحة الروسية والأمريكية.

وأضاف كاشين: "إلى ذلك الحين، لن يتفاوض الصينيون، ولن يقبلوا فرض قيود على عدد الرؤوس الحربية النووية لتكون أقل من التي بحوزة الولايات المتحدة وروسيا، حيث تسعى الصين إلى التساوي مع روسيا في المجال النووي".
التعليقات (0)

خبر عاجل