صحافة دولية

كيف اخترقت إيران نظام الدفاعات الإسرائيلية المكون من عدة مستويات؟

تقدر مدة الصواريخ الباليستية بحوالي 12 دقيقة للوصول إلى وجهتها- إكس
تقدر مدة الصواريخ الباليستية بحوالي 12 دقيقة للوصول إلى وجهتها- إكس
سلطت صحيفة "التليغراف" البريطانية، الضوء على اختراق إيران لـ"أعظم" نظام دفاع جوي في العالم، بعد الضربات الصاروخية غير المسبوقة صوب الأهداف الإسرائيلية مطلع الشهر الجاري.

وقالت الصحيفة في تقرير ترجمته "عربي21": "لقد أثبتت إيران أنها قادرة على اختراق الدفاعات الإسرائيلية، وما سيأتي بعد ذلك قد يكون مدمرا"، مضيفا أن "العالم لاحظ اختراق القبة الحديدية الهائلة لإسرائيل بواسطة الصواريخ الإيرانية".

وتابعت: "لقد شاهد العالم عجزا إسرائيليا أمام وابل الصواريخ الذي انطلق من إيران"، مشيرة إلى أنه بعد أيام من أعنف هجمات إيرانية بالتاريخ، فإن "التأثير الكامل للهجوم أصبح واضحا للتو".

ولفتت إلى أن "الخبراء يعملون بشكل محموم لفهم كيف اخترقت إيران الدفاع الإسرائيلية، وما إن كانت تل أبيب قادرة على الدفاع عن نفسها ضد المزيد من موجات الصواريخ، إذا استمرت الحرب في الشرق الأوسط".

كيف تطور الهجوم الإيراني؟

وذكرت الصحيفة أنه "تم تصوير مقطع فيديو بواسطة أحد الركاب على متن طائرة تجارية من دبي يلتقط بداية الهجوم، والذي يبدو أنه جاء بالقرب من مدينة شيراز الإيرانية"، منوهة إلى أنه "بعد فترة وجيزة تم توجيه الإسرائيليين للركض إلى الملاجئ، وتقدر مدة الصواريخ الباليستية بحوالي 12 دقيقة للوصول إلى وجهتها، وتتجاوز أولا الغلاف الجوي للأرض ثم تعود بسرعة".

وأشارت إلى أن "مقاطع فيديو من الأردن تظهر الصواريخ وهي تنطلق عبر السماء باتجاه إسرائيل، في حين تُظهر لقطات من مصادر على الأرض في إسرائيل أنظمة الدفاع الجوي وهي تنشط، وفي بعض الحالات يتم تشتيتها".

اظهار أخبار متعلقة


وبيّنت "التليغراف" أن أحد مقاطع الفيديو أظهر تسعة صواريخ على الأقل، وهي تصطدم بالقرب من منشآت عسكرية إسرائيلية، مشيرة إلى أن الباحث يهوشوا كاليسكي يؤكد أن "إطلاق إيران 180 صاروخا بشكل غير مسبوق ومتزامن يهدف إلى تشتيت نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي".

كيف اخترقت إيران؟
وأوضحت الصحيفة أن نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي يتكون من عدة مستويات؛ القبة الحديدية ومقلاع داود ونظام سلاح السهم، مضيفة أنه "تم تصميم كل نظام لإطلاق الصواريخ من السماء على ارتفاعات مختلفة".

وبيّنت أنه "تم تصميم أحدث نسخة من السهم لاعتراض الصواريخ في الفضاء، والمعروفة باسم اعتراضات خارج الغلاف الجوي، وقد تمكن المارة من التقاط مقطع فيديو لواحد على الأقل من هذه المشاهد النادرة".

وقال كاليسكي إن "الفكرة هي إسقاط الصاروخ بعيدا عن إسرائيل قدر الإمكان، ويفضل أن يكون ذلك فوق أراضي العدو"، مؤكدا أنه "في حال فشل ذلك، فستكون المستويات التالية جاهزة لإسقاط الصاروخ مع انخفاض الارتفاع".

وتابع قائلا: "يمكن لمقلاع داود وأخيرا القبة الحديدية إسقاط الصاروخ عندما يكون قريبا بما يكفي من الأرض"، منوها إلى أن مقاطع الفيديو تشير إلى أن "إسرائيل" قد لا تمتلك وحدات دفاع جوي أو صواريخ اعتراضية كافية لاعتراض مثل هذا القصف الثقيل.

اظهار أخبار متعلقة


وبشأن سرعة الصواريخ، أكد الخبير فابيان هوفمان، أن "اللقطات تظهر بوضوح سرعة غير عادية للصواريخ الإيرانية، وبشكل لا يصدق"، مشددا على أن جميع الصواريخ التي أطلقتها إيران كانت أسرع من الصوت خارج الغلاف الجوي، قبل أن تعود إلى التباطؤ.

ماذا ضربت إيران؟
وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل قللت في البداية من شأن الأضرار التي سببها الهجوم الإيراني، لكنها اعترفت لاحقًا بإصابة العديد من القواعد العسكرية، رغم عدم حدوث أي أضرار بالطائرات أو البنية التحتية الحيوية.

وذكرت أن صور الأقمار الصناعية كشفت لاحقا أن قاعدة "نيفاتيم" الجوية تأثرت في 30 مكانا مختلفا، ما أدى إلى إتلاف حظائر ومبان، إلى جانب العثور على حفرة كبيرة من صاروخ بالقرب من مقر الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد" شمال "تل أبيب".

وبحسب "التليغراف"، فإن التقديرات تظهر أن أكثر من عشرين صاروخا اخترقت الدفاعات الجوية الإسرائيلية، وضربت قاعدة "نيفاتيم"، بينما ضربت ثلاثة صواريخ قاعدة "تل نوف" العسكرية.

التعليقات (0)