صحافة إسرائيلية

حزب نتنياهو يتراجع في الاستطلاعات إثر تآكل "الإنجازات" ضد حزب الله

حزب الليكود تراجع مقعدين في الاستطلاعات- جيتي
حزب الليكود تراجع مقعدين في الاستطلاعات- جيتي
سجل حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في استطلاعات الرأي الأخيرة، بفعل "تآكل الإنجازات" ضد حزب الله اللبناني.

وقال موشيه كوهين مراسل صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إن الصعود الذي شهده ائتلاف حكومة نتنياهو من خلال تصعيد الحرب ضد حزب الله مؤخرا، تراجع الأسبوع الماضي مسجلا هبوطا بقدر مقعدين لحزب الليكود، الذي يقود الائتلاف الحاكم، في حال أجريت انتخابات الكنيست الذي يضم 120 مقعدا.

في المقابل، كشف الاستطلاع تعزز قوة حزبي المعسكر الرسمي، بقيادة بيني غانتس، وحزب "الديمقراطيين" بمقعد لكل منهما، ما  أدى إلى تعزز قوة كتلة أحزاب المعارضة بمقعدين، مع 58 مقابل 52 لكتلة أحزاب الائتلاف، فيما تبقى 10 مقاعد للأحزاب العربية. 

اظهار أخبار متعلقة


وتاليا خريطة المقاعد للأحزاب في حالة إجراء انتخابات بالأحزاب حيث تظهر الأرقام بين قوسين نتائج الاستطلاعات القديمة: "الليكود 24 (26)، المعسكر الرسمي 20 (19)، يوجد مستقبل 14 (14)، إسرائيل بيتنا 14 (14)، شاس 10 (10)، الديمقراطيون 10 (9)، عظمة يهودية 7 (7)، يهدوت هتوراة 7 (7)، الجبهة/العربية 5 (5)، الموحدة 5 (5)، الصهيونية الدينية 4 (4)".

وقال كوهين، إن نتائج الاستطلاع جاءت في صالح رئيس الوزراء السابق نفتالي بينيت، الذي يخطط للعودة سياسيا، فحزبه عاد ليتصدر مع 21 مقعدا مقابل 20 لليكود، مشيرا إلى أن خليط أحزاب المعارضة الحالي معا مع حزب بينيت يصعد هذا الأسبوع إلى 63 مقعدا مقابل 47 لائتلاف نتنياهو.

ومنذ 23 أيلول/ سبتمبر الماضي، يشن الاحتلال الإسرائيلي غارات جوية عنيفة وغير مسبوقة على مواقع متفرقة من لبنان، ما أسفر عن سقوط الآلاف بين شهيد وجريح، فضلا عن نزوح ما يزيد على الـ1.2 مليون، وفقا للبيانات الرسمية.

في المقابل، يواصل حزب الله عملياته ضد الاحتلال الإسرائيلي موسّعا نطاق استهدافاته؛ ردا على الجرائم الإسرائيلية المتواصلة في لبنان، منذ بدء التصعيد الإسرائيلي الكبير ضد الأراضي اللبنانية أواخر الشهر الماضي.
التعليقات (0)